Tuesday, April 03, 2007

مرت ذكرى الحبيب

لقد مرت ذكرى مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم , مرت وقد استمتعت الناس بأكل حلاوة المولد و سمعت كلمات عن النبى صلى الله عليه وسلم و معهم اغنية مدد يا رسول الله و شاهدت الافلام_كما يقولون الاسلامية _التى تأتى فى هذا اليوم و التى بها الراقصات تعبيرا عن هذه الفترة الجاهلية. و الحمد لله اليوم مر بخير و سلام . مر هذا اليوم و لا اعلم ان كان اخواننا المعتقلين فى السجون و اخواننا فى العراق و فلسطين و الصومال و غيرها من اهالى الاراضى المحتلة اكلوا حلاوة المولد ام اكلوا نيران الاحتلال و التعذيب ؟ .
مرت الذكرى مثل كل عام , هناك من احتفل يها ظاهريا فقط , و هناك من احتفل بها ظاهريا و عمليا و هناك من استيقظ و وجد اليوم هو يوم الذكرى فتعجب و قال " انا كنت فكره بكره"
فيا ترى نحن من اى الفريقين الذى احتفل ام الذى تعجب ؟, و ان كنا ممن احتفلوا فهل احتفلنا ظاهريا ام عمليا ؟
مرت الذكرى و مر معها مشهد هذا الوطن العربى الجريح . مرت الذكرى و امام عينى ذكريات من اهانة الرسول التى ثورنا لها و فى ذكراه نكتفى بأكل الحلاوة فقط .مرت و انا اشاهد برنامج غربى عن الحبييب صلى الله عليه وسلم و ما يفعله المسلمون الغرب للمحافظة على سنته اما نحن فنهتم بالشكل الظاهرى للسنة و جعلناها محصورة فى لحية و نقاب و ليس معنى هذا رفض اللحية و النقاب و لكنه رفض لحصر السنة فى شكليات و البعد كل البعد عنها فى المعاملات و الاخلاقيات و السلوكيات.مرت الذكرى و انا ارى سيرة الحبيب و سيرة ايامنا الحالية , فالرسول اقام هذه الدولة الاسلامية التى لم تقم بسهولة بل قامت على تضحيات و بذل ارواح , قامت على الايمان ووحدة الصف, قامت هذه الدولة على دستور عظيم منه :
اولا _العمل بكتاب الله و سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
ثانيا_لا اكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى
ثالثا_العدل و المساواة بين الراعى و الرعية , و هذا يتضح عندما ذهب رسول هرقل لمقابلة سيدنا عمر فوجده نائم تحت شجرة يتصبب عرقا و يضع نعليه تحت رأسه فقال رسول هرقل قولته الشهيره " حكـمـــت فعــــدلت فأمنــــــت فنمـــت يا عمر... وملكنـــــــا فظلمنــــــــا فسهــرنــــــا فخفنــــا فأنتصرتم علينا يا مسلمين , فلم يكن نائم فى قصر
رابعا_عدم كتم افواه المعارضة , و هذا يتضح من موقف سيدنا ابو بكر عندما تولي الخلافة و قال " ان احسنت فاعينونى و ان اسأت فقومونى " .وكما قرأت فى احد المواقع عن موقف لسيدنا عمر بن الخطاب عندما صعد المنبر يوماُ وقال :"اسمعوا يرحمكم الله"..فنهض أحد المسلمين قائلاُ : "والله لا نسمع....والله لانسمع..؟ أو قال :""لاسمعاُ ولاطاعة"فسأله عمر في لهفة : ولم ياسلمان ..؟فأجاب سلمان : مَيزت نفسك علينا في الدنيا ,أعطيت كُلا منا بردةً واحدةً , وأخذت أنتَ بُردتين..؟فيجيل عمر بصره في صفوف الناس ثم يقول : أين عبد الله بن عمر ..؟فينهض ابنه عبد الله : ها أنذا يا أمير المؤمنين.. فيسأله عمر على الملأ : من صاحب البردة الثانيه ..؟فيجيب عبد الله , أنا يا أمير المؤمنين ..ويخاطب عمر سلمان والناس معه فيقول .. ""إني كما تعلمون رجل طُوال , ولقد جاءت بردتي قصيرة , فأعطاني عبد الله بردته , فأطلت بها بردتي ..فيقول سلمان وفي عينه دموع الغبطه والثقه : ""الحمد لله ..والآن نسمع ونُطع يا أمير المؤمنين ! .وايضا كهذا الموقف الذى حدث فى غزوة بدر عندما كان سهيل أبن عمر لا يزال على كفره و وقع فى الأسر فوقف سيدنا عمر بن الخطاب و قال يا رسول الله دعنى أنزع أسنان سهيل بن عمر حتى لا يقوم عليك خطيبا بعد اليوم ..فقال النبى لا يا عمر لا أمثل بأحد فيمثل الله بى ولو كنت نبيا و من يدريك يا عمر لعل سهيل يقف فى يوم من الأيام موقفا تفرح به و صدق رسول الله فبعد موت النبى وقف سهيل خطيب و قال يا معشر قريش كنتم أخر من أسلم فلا تكونوا اول من أرتد و ثبت أهل قريش كلهم فبكى عمر و قال صدقت يا رسول الله
خامسا_ الديمقراطية و الشورى و عدم نشر الفتنة .
سادسا_ تحقيق العدل و حماية حقوق المواطنين و رعاية الفقراء و المساكين من وظيفة الحاكم
سابعا_العمل بحكم الزانى و الزانية المذكور فى اوائل سورة النور و عدم نشر الفحش
سابعا_الرحمة بالانسان و عدم الحث على العنف و التطرف
ثامنا_احترام العلم و العلماء و الانفاق على طلاب العلم من بيت المال او من المعلم القادر على التكفل بهم
تاسعا_وضع النظام الاقتصادى بما يتناسب مع الشريعة الاسلامية و عدم العمل بالنظام الربوى
عاشرا_ الاهتمام بالقضاة و رفع مكانتهم و قدرهم لانهم يعملون بما امر الله و رسوله , و لا فرق فى تطبيق الاحكام بين ابن وزير و ابن مواطن عادى كما قال رسولنا الكريم : إنما أهلك الذين من قبلكم إنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه . وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد . وأيم الله : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها
اما دستورنا فهو:
اولا_العمل بكتاب الغرب و سنتهم فى الامور المرفوضه مع العقل و المنطق و الاسلام
ثانيا_لا اكراه فى الدين و لكن يحق التلاعب فى العقيدة و الغاء ءاية مثل الجهاد من المقررات الدراسية
ثالثا_الظلم و التفرقة بين الحاكم و حاشيته و المحكومين
رابعا_كتم افواه المعارضة بجميع السبل اما بالسجن او بالتزوير و اخفاء الحقائق
خامسا_الديمقراطية المزعومة و العمل بمنهج الحكم المتمثل فى الفرد الواحد
سادسا_العمل على نشر الفساد و الرذيلة كالزنا و المخدرات بين ابناء المجتمع من خلال وسائل الاعلام و المثيرات المختلفة حتى يصبح ابناء الوطن تافه و لا يطالب بحقوقه
سابعا_الرحمة بالحيوان واجب لما لا يسببه من ضرر اما الانسان فيحق تعذيبه لما يسببه من اضرار على الحاكم
ثامنا_العلم يتحقق فى صورته التلقينية التى تعتمد على الحفظ لا اعمال العقل و العمل بمجانية التعليم فى رسوم بسيطة و لكن يعوض ذلك من خلال اسعار الخدمات الاخرى و الدمغات الكثيرة على الاوراق الرسمية و ما على شاكلتها من رسوم
تاسعا_وضع النظام الاقتصادى على نهج النظام الاقتصادى الغربى كالرأسمالية المتوحشة .و الربا اساس الاقتصاد
عاشرا_الاهتمام بالقضاة و جعلهم اكثر كفاءة لتلفيق الاحكام القاسية على التهم المزورة و ابعاد الشرفاء منهم بكل السبل

ان هذه النظرة ليست تشائمية و لكنها مجرد مقارنة جاءت على ذهنى , كما انها ليست بالضرورة تعبر عن الدستور ككل فقد نعتبرها نقاط و مبادىء مهمة
و فى النهاية دعونا نقول خطوات للسير على خطى الحبيب:
اولا:معرفة سيرته
ثانيا:وضع برنامج عملى للعمل بسنته
ثالثا: الاقتداء به فى جميع مواقف و جوانب الحياة و جعله هو القدوة الاولى فى حياتنا
رابعا:نقل سيرته و سنته للاخرين
خامسا_الصلاة علية و لو عشر مرات فى اذكار الصباح و المساء
اللهم صلى على سيدنا محمد و على اله و صحبه وسلم
عندما تقتدى به و نعمل بسنته سينصلح حالنا باذن الله

Sunday, April 01, 2007

كلمتنا في المنتدي الطلابي من ضمن فعاليات مؤتمر القاهرة الخامس لمكافحة الاحتلال

هذه هي الكلمة التي القيتها كممثل لطلاب حزب العمل في المنتدى الطلابي الذي عقد على هامش مؤتمر القاهرة الخامس, الصور من مدونة دعه يمر
طلاب الغد- العمل- الكرامة- الاشتراكيين -الاخوان بترتيب الجلوس و في المنتصف مدير الجلسة
بلال دياب ممثل الغد ومحمود السخاوي ممثل حزب العمل
نص الكلمة
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم

في البداية اوجه التحية الخالصة لكل الشهداء و الابطال المدافعين عن الكرامة و الحرية و العقيدة واحي كل المناضلين ضد الاستعمار في فلسطين و العراق و افغانستان و في شتى بقاع الارض.
و لعل مرورنا هذه الايام بذكرى يوم الارض و اقترابنا من ذكرى استشهاد الشيخ احمد ياسين و اليوم هو ذكرى المولد النبوي الشريف اعاده الله علينا بالخير...
-هذه الذكريات التي تحمل الكثير من المعاني التي نحن بحاجة لتذكرها اليوم في مجلسنا هذا- ان تكون دافعا و قدوة لنا ...
فيوم الارض و اغتيال الشيخ احمد ياسين هما دلالة على ان امتنا العربية الإسلامية هي من تقود الثورة الان على الاستعمار و هي رمز الحرية و الصمود امام الطغيان في كل مكان...
اما مولد نبينا الكريم صلوات ربي و سلامه عليه كان إيذانا باخراج الناس من الظلمات إلى النور , كان إيذانا ببدء مجتمع تسوده مفاهيم المساواة و العدالة ..كان دعوة للتوحيد و الثورة على الظلم و القهر.
اننا ايها الاخوة هنا في مصر جزء من هذه الأمة التي كانت منبرا للحضارة و العلم و رمزا لمفاهيم الحرية هذه الامة التي تعاني الان من ويلات التفكك و الاستعمار و تسفك دمائها و تنتهك اعراضها و نعاني معها و نتألم لالمها و نتسائل متى يأتي الخلاص متى نتحرك ضد الظلم الذي تتعرض له امتنا...و لكننا نعاني هنا الظلم و الفساد الموجود بمجتمعنا و الذي يمارسه النظام ضد كل فئات الشعب جميعا .
فها نحن الطلبة جميعا المنتمون و غير المنتمين لتيارات سياسية نعاني القهر داخل الجامعة ذلك القهر المفروض من قبل الجهات الامنية و تنفذه ادارة الجامعة...حيث اصبح مجرد ابداء الرأي تهمة نعاقب عليها بالفصل او التحقيق.......فصار الطلبة الذين كانوا عبر العصور هم المحرك الرئيسي للتغيير اصبحوا مهزومين غير قادرين على الحصول على ابسط حقوقهم وهو التعبير عن ارائهم بحرية ..فكانت النتيجة أن تحول الطالب فيما بعد إلى مواطن صامت مشوه يكفيه البكاء على الواقع دون أي امل في الاصلاح...
اخواني إن فاقد الشيء لا يعطيه -هذه حقيقة يجب ان نعيها جميعا -... فبداية النصرة لاخواننا في العراق و فلسطين و دعم المقاومة و رفع الظلم و الاستبداد و الفساد عن مجتمعنا هو الحصول على حريتنا هنا في جامعتنا هو ان نحطم القيود التي فرضت علينا هو ان نقول جميعا لا للصمت سنتحرك و نعبر بارائنا و افكارنا و لوحاتنا عن رفضنا للقهر...رفضنا لقوانين وضعت داخل الجامعة لتكميم الافواه و اخراج مواطنين مشوهين صامتين إن الطلبة الذين ضحوا بأنفسهم في عام 1946 ليكون بعدها يوم الطالب العالمي يجب ان يوضعوا امام اعيننا كرمز للاصرار على الحرية .
و لكن تحطيمنا للقيود المفروضة علينا نحن الطلبة داخل ا لجامعة لن يتحقق من فراغ و إنما بالاتي :
1- ان يدرك زملاؤنا الطلبة العاديين اننا نشاركهم قضاياهم و اننا نتحرك منهم و لهم و لسنا معزولين عنهم .فما نحاربه داخل الجامعة هو ما يحرم الطالب من الحصول على حقه كاملا في تلقي المعلومة هو ما يحرمه من ان يتساوى مع ابن عميد الكلية او رئيس الجامعة في التعيين...
2- ان نصدق النوايا و العزم على التغيير و توحيد جهودنا جميعا في صورة تعكس الاحترام المتبادل و المتساوي بيننا بهدف التغيير و ليس بهدف اعلامي ( اسمحوا لي ان اقول كما كان في اللقاءات السابقة )... وعلى هذا ادعوا الان بأسم طلاب حزب العمل ان تشكل لجنة لمتابعة التنسيق بين التيارات داخل الجامعة و تقدم تقريرا دوريا متقاربا عن اداءنا ككل داخل الجامعة.

و اردد كلمة الزعيم احمد حسين مؤسس حركة مصر الفتاة الامتداد التاريخي لحزب العمل"إن جيوش الطلاب هي القادرة على التغيير كما كانت دائما عبر تاريخ مصر"..
و اخيرا اختتم كلامي بخير الكلام كلام الله عز و جل
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضي نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا.
صدق الله العظيم

و الله اكبر و يحيا الطلبة

Tuesday, March 27, 2007

وقائع عن تزوير الاستفتاء بالصوت و الصورة

لمن يهمه الامر

مؤتمر القاهرة الخامس
منتدى القاهرة الاجتماعى الثالث
الخميس 29 مارس/1 أبريل 2007 - نقابة الصحفيين المصريين
"من أجل بناء تحالف عالمي بين القوى المقاومة للإمبريالية والصهيونية"
ها نحن نلتقي في القاهرة للعام الخامس على التوالي..
نحن المناضلون والنشطاء من مصر والبلدان العربية وأوروبا وآسيا وأمريكا.
نحن قوميون وإسلاميون واشتراكيون ومستقلون
شاركنا في مظاهرات التضامن
مع الانتفاضة الفلسطينية في أكتوبر 2000 وأبريل 2002
وفي انتفاضة التحرير يومي 20 و21 مارس 2003..
نحن أبناء الحركة العالمية التي نظمت مظاهرات 15 فبراير 2003 العظيمة
والتي وقفت ضد ظلم الرأسمالية واضطهاد الإمبريالية في سياتل وجنوة ولندن وباريس وبراغ وبورتو اليجري ومومباي ونيروبي نحن مناهضو الإمبريالية والصهيونية والعولمة الرأسمالية والحرب، نلتقي في القاهرة مجددا لنواصل عملنا المشترك لبناء الجسور بين من يرفعون السلاح ضد وحشية الاستعمار والصهيونية في فلسطين ولبنان والعراق، ومن يناضلون ضد همجية الليبرالية الجديدة في فنزويلا وبوليفيا والإكوادور، ومن يحتجون على العولمة والحرب في باريس ولندن وروما وسياتل
نحن ندعوك أن تشاركنا
شارك معنا في حوارات وسجالات ومناقشات مؤتمر القاهرة الخامس. خض حوارا مفتوحا مع المناضلين والنشطاء من العراق وفلسطين ولبنان وسوريا وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة وكوريا واليونان وكندا.. ناقش معنا كيف ندعم المقاومة ونواجه خطر الانقسامات العنصرية والمذهبية.. اطرح معنا الخطوات العملية لبناء حركة عالمية واحدة ضد الإمبريالية والعولمة الرأسمالية.. واستخلص معنا دروس الماضي وفكر في خطط المستقبل
وشارك معنا في منتدى وتجمعات مؤتمر القاهرة الخامس. إذا كنت عاملا أو فلاحا أو طالبا أو مهنيا.. إذا كنت من رافضي الخصخصة أو مناهضي الصهيونية والديكتاتورية والقهر والحروب والتمييز العنصري والديني.. شارك معنا في تجمعات ومنتديات مؤتمر القاهرة.. شارك في تجمعات العمال والفلاحين، الطلاب، المهنيين، مناهضة التمييز الديني.الحملة الدولية لمواجهة العدوان على فلسطين والعراق
تأسست الحملة الدولية لمواجهة العدوان على فلسطين والعراق عام 2002
بمبادرة مجموعة من
القوميين واليساريين والاسلاميين المصريين
، وهي التحالف الدولي المنظم لمؤتمر القاهرة.
اللجنة المنظمة المصرية لمؤتمر القاهرة الخامس
حزب الكرامة العربية
جماعة الإخوان المسلمين
حزب العمل
منظمة الاشتراكيين الثوريين
شخصيات مستقلة
لمزيد من المعلومات
تليفون: 7923837/
بريد إلكتروني
:cairoconference4@yahoo.com
المصدر:

Sunday, March 25, 2007

تعديلات ام تعتيمات دستورية-2

نستكمل ان شاء الله سويا موضوعنا الماضى و دعونا نعلق على اهم التعديلات المثارة اولا ثم عرضها و لنبدأ بالمادة "88"و التى تهدف لالغاء شعار قاضى لكل صندوق و تشكيل لجنة عليا مستقلة للاشراف على الانتخابات و نقول لماذا يلغى هذا الامر و الشعب يثق فى القضاة و خاصة بعدما اثبتوا نزاهتهم فى "حادثة القضاة " و عدم صمتهم على الباطل و لماذا تتم المقارنة الان بيننا و بين الهند فى هذا الامر و نجد من يقول ان الهند خير دليل على ذلك؟ , لماذا سنقلد الهند فى هذا الامر فقط , فهل تم الاختيار على حسب الاهواء أم ماذا ؟. كما ان نجاح هذه التجربة كانت لها اسبابها و التى منها حرص الشعب الهندى للادلاء بصوته و يقين الاحزاب و القيادات انهم لن يعمروا الى الابد, فهل هذا موجود فى مصر بالفعل؟ هل كل الناس فى مصر مستعدة للادلاء بصوتهم مع ان الكثير منهم لا يعلم اصلا شىء عن الدستور و هل الاحزاب و القيادات يعملون فعلا بهذه الحقيقة "ان دوام الحال من المحال" ام يحاولون اثبات عكسها بالمكث اكثر وقت ممكن ؟! , فهل هذا التعديل اعلان اخر صريح للعمل ضد ما يريده الشعب و يثق فيه و هل هو اعلان صريح للتزوير المطلق بعيد عن اى رقابة ؟!
أما بالنسبة لتعديل المادة"136" فبعدما كان حل مجلس الشعب عند الضرورة من قبل الرئيس و بعد استفتاء الشعب اصبح من قبل الرئيس فقط و بعد رأى رئيس مجلس الوزراء ! , لا اعلم ما هذا التحويل العجيب لرغبة الشعب فى شخص واحد ؟!
أما بالنسبة للمادة "179"و التى اثارت جدل كبير لسعيها الى اقامة قانون يحمى الدولة من الارهاب فهى مادة تسعى الى اقامة دولة بوليسية و زيادة عدد المعتقلين اكثر تحت مسمى حماية الدولة من الارهاب عوضا عن قانون الطوارىء حتى لا تظهر مصر بالمظهر الغير لائق فى كونها تقريبا الدولة الوحيدة التى تعمل بقانون الطوارىء منذ 1981, انها حقا لمدة كبيرة!

و بعد ذلك دعونا نقول كما قالت النشرة السياسية لطلاب الاخوان المسلمين بجامعة عين شمس : و ماذا يعنى اقرار هذه التعديلات بالنسبة للانسان المصرى ؟
و كانت هذه هى الاجابة فى تلك النشرة:
*رفع الدعم عن المواد التموينية الأساسية مثل رغيف الخبز
*الغاء العلاج المجانى (المستشفيات العامة)فلا يجد الفقير مكانا يعالج فيه أو علاج لكى يتناوله
*الغاء كلى للقطاع العام و عدم التزام الدولة ببناء المصانع او تشغيل العمالة مما يعنى تهديد العمال العاملين بها *
عدم التزام الدولة بتوفير وظائف للخريجين و خصخصةشركات القطاع العام و هو ما يعنى زيادة نسبة البطالة
*تحكم أصحاب رؤوس الموال و المستثمرين الأجانب فى السوق
*انتهاك حرية اى مواطن فيسمح للشرطة بالتصنت على الموبايل و التليفون و الايميل و المراقبة و التفتيش و كذلك اقتحام بيتك فى منتصف الليل دون اى اذن و اى حق لمجرد انك (عايز اصلاح و عندك خواطر مش عاجبه الحكومة او لمجرد ان شكلك مش عاجب البيه الظابط)
*الغاء الاشراف القضائى على الانتخابات و ستكون نتائج تلك الانتخابات مضمونة للحزب الوطنى و كله بالتزوير
*الرئيس يحق له حل مجلس الشعب لمجرد(انه مش عاجبه )و دون الرجوع للشعب بالاستفتاء
*منع اى احتجاج سلمى ضد أى أمر لا يعجبك بالحكومة و حتى تلك الفاعليات المتعلقة بالغضب للمقدسات الاسلامية مثل هدم الأقصى أو سب الرسول "صلى الله عليه وسلم"حيث سيتعامل معها على انها أعمال سياسية باسم الدين
*ينتهى تعديل المادة"79"بشكلها الجديد باخراج مسرحية انتخابات الرئاسة حيث سيتمكن التشجيع الذى سيرشحه الحزب الوطنى و رئيسه من هزيمة الكومبارسات من الاحزاب الاخرى و الذين استأجرهم فى اخراج فيلم انتخابات الرئاسة الكوميدى
* و اخيرا احب اضافة نقطة من عندى و هى ملاحظة الاهتمام برئيس مجلس الوزراء و نائب رئيس الجمهورية فى هذه التعديلات , فيا ترى هل هذا الاهتمام لمن سيكون فيه " و الحدق يفهم".


و لكن
كل هذا ليس دعوة للتشائم و لكن دعوة للتأمل و اخذ القرار الان فى رفض هذه التعديلات او الموافقة عليها

و الان سأترككم لتتأملوا فى باقى التعديلات المقترحة و التى قد تجدوا فيها ما يسر النفس و لكن احذروا من ان تكون ظاهرها فيه الرحمة و فى باطنها العذاب


المادة (74)
لرئيس الجمهورية إذا قام خطر يهدد الوحدة الوطنية أو سلامة الوطن أو يعوق مؤسسات الدولة عن أداء دورها الدستوري أن يتخذ الإجراءات السريعة لمواجهة هذا الخطر، ويوجه بياناً إلى الشعب، ويجرى الاستفتاء على ما اتخذه من إجراءات خلال ستين يوماً من اتخاذها.
التعديل المقترح
لرئيس الجمهورية إذا قام خطر حال وجسيم يهدد الوحدة الوطنية أو سلامة الوطن أو يعوق مؤسسات الدولة عن أداء دورها الدستوري أن يتخذ الإجراءات السريعة لمواجهة هذا الخطر بعد أخذ رأي رئيس مجلس الوزراء ورئيسي مجلسي الشعب والشوري‏,‏ ويوجه بيانا إلي الشعب‏,‏ ويجري الاستفتاء علي ما اتخذه من إجراءات خلال ستين يوما من اتخاذها‏,‏ ولا يجوز حل مجلس الشعب في أثناء ممارسة هذه السلطات‏.‏
المادة (76)
ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر، ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم للترشيح مائتان وخمسون عضواً على الأقل من الأعضاء المنتخبين بمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب ، وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل، ويزاد عدد المؤيدين للترشيح من أعضاء كل من مجلسي الشعب والشورى ومن أعضاء المجالس الشعبية المحلية للمحافظات بما يعادل نسبة ما يطرأ من زيادة على عدد أعضاء أي من هذه المجالس، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح. وينظم القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله.
وللأحزاب السياسية التي مضى على تأسيسها خمسة أعوام متصلة على الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح واستمرت طوال هذه المدة في ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها في آخر انتخابات علي نسبة‏5‏ في المائة على الأقل من مقاعد المنتخبين في كل من مجلس الشعب ومجلس الشورى أن ترشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئتها العليا وفقا لنظامها الأساسي، متى مضى على عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل.
واستثناء من حكم الفقرة السابقة يجوز لكل حزب سياسي أن يرشح في أول انتخابات رئاسية تجري بعد العمل بأحكام هذه المادة أحد أعضاء هيئته العليا المشكلة قبل العاشر من مايو سنة ‏2005‏وفقاً لنظامه الأساسي.
وتقدم طلبات الترشيح إلى لجنة تسمى لجنة الانتخابات الرئاسية تتمتع بالاستقلال وتشكل من رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيساً وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف القاهرة وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا وأقدم نواب رئيس محكمة النقض وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة وخمسة من الشخصيات العامة المشهود لها بالحياد يختار ثلاثة منهم مجلس الشعب ويختار الاثنين الآخرين مجلس الشورى، وذلك بناء على اقتراح مكتب كل من المجلسين وذلك لمدة خمس سنوات، ويحدد القانون من يحل محل رئيس اللجنة أو أي من أعضائها في حالة وجود مانع لديه‏.‏
وتختص هذه اللجنة دون غيرها بما يلي‏:‏ 1-‏ إعلان فتح باب الترشيح والإشراف علي إجراءاته وإعلان القائمة النهائية للمرشحين‏. 2-‏ الإشراف العام علي إجراءات الاقتراع والفرز. 3-‏ إعلان نتيجة الانتخاب. 4-‏ الفصل في كافة التظلمات والطعون وفي جميع المسائل المتعلقة باختصاصها بما في ذلك تنازع الاختصاص. 5-‏ وضع لائحة لتنظيم أسلوب عملها وكيفية ممارسة اختصاصاتها. وتصدر قراراتها بأغلبية سبعة من أعضائها علي الأقل وتكون قراراتها نهائية ونافذة بذاتها غير قابلة للطعن عليها بأي طريق وأمام أية جهة ، كما لا يجوز التعرض لقراراتها بالتأويل أو بوقف التنفيذ، ويحدد القانون المنظم للانتخابات الرئاسية الاختصاصات الأخرى للجنة.
كما يحدد القانون القواعد المنظمة لترشيح من يخلو مكانه من أحد المرشحين لأي سبب غير التنازل عن الترشيح في الفترة بين بدء الترشيح وقبل انتهاء الاقتراع.
ويجرى الاقتراع في يوم واحد وتشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان التي تتولي مراحل العملية الانتخابية والفرز على أن تقوم بالإشراف عليها لجان عامة تشكلها اللجنة من أعضاء الهيئات القضائية، وذلك كله وفقا للقواعد والإجراءات التي تحددها اللجنة‏.
ويعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشحين على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة.. وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.
ويتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى ولو تقدم للترشيح مرشح واحد أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين أو لعدم ترشيح أحد غير من خلا مكانه‏..‏ وفي هذه الحالة يعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة لعدد من أدلوا بأصواتهم الصحيحة، وينظم القانون ما يتبع في حالة عدم حصول المرشح على هذه الأغلبية، ويعرض رئيس الجمهورية مشروع القانون المنظم للانتخابات الرئاسية علي المحكمة الدستورية العليا بعد إقراره من مجلس الشعب وقبل إصداره لتقرير مدى مطابقته للدستور.
وتصدر المحكمة قرارها في هذا الشأن خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ عرض الأمر عليها، فإذا قررت المحكمة عدم دستورية نص أو أكثر من نصوص المشروع رده رئيس الجمهورية إلى مجلس الشعب لإعمال مقتضي هذا القرار، وفي جميع الأحوال يكون قرار المحكمة ملزماً للكافة ولجميع سلطات الدولة وينشر في الجريدة الرسمية خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره.
التعديل المقترح (مادة 76) الفقرة الثالثة والرابعة
وللأحزاب السياسية التي مضي علي تأسيسها خمسة أعوام متصلة علي الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح‏,‏ واستمرت طوال هذه المدة في ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها في آخر انتخابات علي نسبة‏(3%)‏ علي الأقل من مجموع مقاعد المنتخبين في مجلسي الشعب والشوري‏,‏ أو ما يساوي هذا المجموع من أحد المجلسين‏,‏ أن ترشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئتها العليا وفقا لنظامها الأساسي متي مضت علي عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة علي الأقل‏.‏
واستثناء من حكم الفقرة السابقة‏,‏ يجوز للأحزاب السياسية المشار إليها‏,‏ التي حصل أعضاؤها بالانتخاب علي مقعد علي الأقل في أي من مجلسي الشعب أو الشوري في آخر انتخابات‏,‏ أن يرشح في أي انتخابات رئاسية تجري خلال عشر سنوات اعتبارا من أول مايو‏2006,‏ أحد أعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الأساسي متي مضت علي عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة علي الأقل‏.‏
المادة (78)
تبدأ الإجراءات لاختيار رئيس الجمهورية الجديد قبل انتهاء مدة رئيس الجمهورية بستين يوماً، ويجب أن يتم اختياره قبل انتهاء المدة بأسبوع على الأقل، فإذا انتهت هذه المدة دون أن يتم اختيار الرئيس الجديد لأي سبب كان، استمر الرئيس السابق في مباشرة مهام الرئاسة حتى يتم اختيار خلفه.
التعديل المقترح (مادة 78 )
فقرة ثانيه مضافةوإذا أعلن انتخاب الرئيس الجديد قبل انتهاء مدة سلفه‏,‏ بدأت مدة رئاسته من اليوم التالي لانتهاء تلك المدة‏.‏
المادة (82)
إذا قام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته أناب عنه نائب رئيس الجمهوري.
التعديل المقترح‏
إذا قام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته أناب عنه نائب رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء عند عدم وجود نائب لرئيس الجمهورية أو تعذر نيابته عنه‏.‏ ولا يجوز لمن ينوب عن رئيس الجمهورية طلب تعديل الدستور أو حل مجلس الشعب أو مجلس الشوري أو إقالة الوزارة‏.‏
المادة (84)
في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولى الرئاسة مؤقتاً رئيس مجلس الشعب، وإذا كان المجلس منحلاً حل محله رئيس المحكمة الدستورية العليا، وذلك بشرط ألا يرشح أيهما للرئاسة. ويعلن مجلس الشعب خلو منصب رئيس الجمهورية. ويتم اختيار رئيس الجمهورية خلال مدة لا تجاوز ستين يوماً من تاريخ خلو منصب الرئاسة.
التعديل المقترح (مادة 84) الفقرة الأولى
في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولي الرئاسة مؤقتا رئيس مجلس الشعب‏,‏ وإذا كان المجلس منحلا حل محله رئيس المحكمة الدستورية العليا‏,‏ وذلك بشرط ألا يرشح أيهما للرئاسة‏,‏ مع التقيد بأحكام الفقرة الثانية من المادة‏82.‏ ‏
المادة (85)
يكون اتهام رئيس الجمهورية بالخيانة العظمى أم بارتكاب جريمة جنائية بناء على اقتراح مقدم من ثلث أعضاء مجلس الشعب على الأقل، ولا يصدر قرار الاتهام إلا بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس. ويقف رئيس الجمهورية عن عمله بمجرد صدور قرار الاتهام، ويتولى نائب رئيس الجمهورية الرئاسة مؤقتاً لحين الفصل في الاتهام. وتكون محاكمة رئيس الجمهورية أمام محكمة خاصة ينظم القانون تشكيلها وإجراءات المحاكمة أمامها ويحدد العقاب، وإذا حكم بإدانته أعفى من منصبه مع عدم الإخلال بالعقوبات الأخرى.
التعديل المقترح
ويقف رئيس الجمهورية عن عمله بمجرد صدور قرار الاتهام‏,‏ ويتولي الرئاسة مؤقتا نائب رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء عند عدم وجود نائب لرئيس الجمهورية‏,‏ مع التقيد بأحكام الفقرة الثانية من المادة‏82,‏ وذلك لحين الفصل في الاتهام‏.‏
المادة (88)
يحدد القانون الشروط الواجب توافرها في أعضاء مجلس الشعب، ويبين أحكام الانتخاب والاستفتاء، على أن يتم الاقتراع تحت إشراف أعضاء من هيئة قضائية.
التعديل المقترح
يحدد القانون الشروط الواجب توافرها في أعضاء مجلس الشعب‏,‏ ويبين أحكام الانتخاب والاستفتاء‏,‏ ويجري الاقتراع في يوم واحد‏.‏ وتتولي لجنة عليا تتمتع بالاستقلال والحيدة الإشراف علي الانتخابات علي النحو الذي ينظمه القانون ويبين القانون اختصاصات اللجنة وطريقة تشكيلها علي أن يكون من بين أعضائها أعضاء من هيئات قضائية حاليون وسابقون‏.‏ وتشكل اللجنة اللجان العامة التي تشرف علي الانتخابات علي مستوي الدوائر الانتخابية واللجان التي تباشر إجراءات الاقتراع‏,‏ والفرز علي أن تشكل اللجان العامة من أعضاء من هيئات قضائية‏,‏ وذلك كله وفقا للقواعد والإجراءات التي يحددها القانون‏.‏
المادة (94)
إذا خلا مكان أحد الأعضاء قبل انتهاء مدته انتخب أو عين خلف له خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغ المجلس بخلو المكان. وتكون مدة العضو الجديد هي المدة المكملة لمدة عضوية سلفه.
التعديل المقترح
إذا خلا مكان أحد الأعضاء قبل انتهاء مدته وجب شغل مكانه طبقا للقانون خلال ستين يوما من تاريخ إبلاغ المجلس بخلو المكان‏.‏ وتكون مدة العضو الجديد هي المدة المكملة لمدة عضوية سلفه‏.‏
المادة (115)
يجب عرض مشروع الموازنة العامة على مجلس الشعب قبل شهرين على الأقل من بدء السنة المالية، ولا تعتبر نافذة إلا بموافقته عليها. ويتم التصويت على مشروع الموازنة باباً باباً وتصدر بقانون، ولا يجوز لمجلس الشعب أن يعدل مشروع الموازنة إلا بموافقة الحكومة، وإذا لم يتم اعتماد الموازنة الجديدة قبل السنة المالية عمل بالموازنة القديمة إلى حين اعتمادها. ويحدد القانون طريقة إعداد الموازنة، كما يحدد السنة المالية.
التعديل المقترح
يجب عرض مشروع الموازنة العامة علي مجلس الشعب قبل ثلاثة أشهر علي الأقل من بدء السنة المالية ولا تعتبر نافذة‏,‏ إلا بموافقته عليها‏.‏ ويتم التصويت علي مشروع الموازنة بابا بابا‏.‏
ويجوز لمجلس الشعب أن يعدل النفقات الواردة في مشروع الموازنة‏,‏ عدا التي ترد تنفيذا لالتزام محدد علي الدولة‏,‏ وإذا ترتب علي التعديل زيادة في النفقات وجب أن يتفق المجلس مع الحكومة علي تدبير مصادر للإيرادات بما يحقق إعادة التوازن بينها وبين النفقات‏.‏ وتصدر الموازنة بقانون يجوز أن يتضمن تعديلا في أي قانون قائم بالقدر اللازم لتحقيق هذا التوازن‏,‏ وإذا لم يتم اعتماد الموازنة الجديدة قبل بدء السنة المالية عمل بالموازنة القديمة لمدة ستين يوما‏,‏ يكون لرئيس الجمهورية بعدها أن يصدر الميزانية الجديدة‏.‏
المادة (118)
يجب عرض الحساب الختامي لميزانية الدولة على مجلس الشعب في مدة لا تزيد على سنة واحدة من تاريخ انتهاء السنة المالية. ويتم التصويت عليه باباً باباً. ويصدر بقانون. كما يجب عرض التقرير السنوي للجهاز المركزي للمحاسبات وملاحظاته على مجلس الشعب. وللمجلس أن يطلب من الجهاز المركزي للمحاسبات أية بيانات أو تقارير أخرى.
التعديل المقترح (مادة 118)
فقرة أولىيجب عرض الحساب الختامي لميزانية الدولة علي مجلس الشعب في مدة لا تزيد علي ستة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية‏,‏ ويتم التصويت عليها بابا بابا‏,‏ ويصدر بقانون‏.‏
المادة (127)
لمجلس الشعب أن يقرر بناء على طلب عشر أعضائه مسئولية رئيس مجلس الوزراء، ويصدر القرار بأغلبية أعضاء المجلس. ولا يجوز أن يصدر هذا القرار إلا بعد استجواب موجه إلى الحكومة وبعد ثلاثة أيام على الأقل من تقديم الطلب. وفى حالة تقرير المسئولية يعد المجلس تقريراً يرفعه إلى رئيس الجمهورية متضمناً عناصر الموضوع وما انتهى إليه من رأى في هذا الشأن وأسبابه. ولرئيس الجمهورية أن يرد التقرير إلى المجلس خلال عشرة أيام، فإذا عاد المجلس إلى إقراره من جديد جاز لرئيس الجمهورية أن يعرض موضوع النزاع بين المجلس والحكومة على الاستفتاء الشعبي. ويجب أن يجرى الاستفتاء خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الإقرار الأخير للمجلس، وتقف جلسات المجلس في هذه الحالة. فإذا جاءت نتيجة الاستفتاء مؤيدة للحكومة اعتبر المجلس منحلا. وإلا قبل رئيس الجمهورية استقالة الوزارة.
التعديل المقترح
لمجلس الشعب أن يقرر بناء علي طلب عشر أعضائه مسئولية رئيس مجلس الوزراء‏,‏ ويصدر القرار بأغلبية أعضاء المجلس‏.‏ ولا يجوز أن يصدر هذا القرار إلا بعد استجواب موجه إلي الحكومة‏,‏ وبعد ثلاثة أيام علي الأقل من تقديم الطلب‏.‏
وفي حالة تقرير المسئولية يعد المجلس تقريرا يرفعه إلي رئيس الجمهورية متضمنا عناصر الموضوع وما انتهي إليه من رأي في هذا الشأن وأسبابه‏.‏ ولرئيس الجمهورية أن يقبل استقالة الوزارة أو أن يرد التقرير إلي المجلس خلال عشرة أيام‏,‏ فإذا عاد المجلس إلي إقراره بأغلبية ثلثي أعضائه قبل رئيس الجمهورية استقالة الوزارة‏.‏ وإذا رفض اقتراح بمسئولية رئيس مجلس الوزراء فلا يجوز لمن طلب سحب الثقة أن يطلبها مرة أخري في ذات الدورة‏.‏
المادة (133)
يقدم رئيس مجلس الوزراء بعد تأليف الوزارة، وعند افتتاح دور الانعقاد العادي لمجلس الشعب، برنامج الوزارة. ويناقش مجلس الشعب هذا البرنامج.
التعديل المقترح
يقدم رئيس مجلس الوزراء برنامج الوزارة خلال ستين يوما من تاريخ تأليفها إلي مجلس الشعب‏,‏ أو في أول اجتماع له إذا كان غائبا‏,‏ وإذا لم يوافق المجلس علي هذا البرنامج بأغلبية أعضائه قبل رئيس الجمهورية استقالة الوزارة‏,‏ وإذا لم يوافق المجلس علي برنامج الوزارة الجديدة‏,‏ كان لرئيس الجمهورية أن يحل المجلس أو يقبل استقالة الوزارة‏.‏
ويجوز لرئيس مجلس الوزراء والوزراء ولغيرهم من أعضاء الحكومة إلقاء بيان أمام مجلس الشعب أو إحدي لجانه عن موضوع داخل في اختصاصه‏,‏ ويناقش المجلس أو اللجنة هذا البيان ويبدي ما يراه من ملاحظات بشأنه‏.‏
المادة (136)
لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس الشعب إلا عند الضرورة وبعد استفتاء الشعب، ويصدر رئيس الجمهورية قراراً بوقف جلسات المجلس وإجراء الاستفتاء خلال ثلاثين يوماً، فإذا أقرت الأغلبية المطلقة لعدد من أعطوا أصواتهم الحل، أصدر رئيس الجمهورية قرارا به. ويجب أن يشتمل القرار على دعوة الناخبين لإجراء انتخابات جديدة لمجلس الشعب في ميعاد لا يجاوز ستين يوما من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء. ويجتمع المجلس الجديد خلال الأيام العشرة التالية لإتمام الانتخاب.
التعديل المقترح ( مادة 136 ) الفقرتان الأولي والثانية
لا يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرار بحل مجلس الشعب إلا عند الضرورة وبعد أخذ رأي رئيس مجلس الوزراء‏.‏ وإذا حل المجلس في أمر فلا يجوز حل المجلس الجديد لذات الأمر‏.‏ ويجب أن يشتمل القرار علي دعوة الناخبين لإجراء انتخابات جديدة لمجلس الشعب في ميعاد لا يجاوز ستين يوما من تاريخ صدور قرار الحل‏.‏
المادة (138)
يضع رئيس الجمهورية بالاشتراك مع مجلس الوزراء السياسة العامة للدولة، ويشرفان على تنفيذها على الوجه المبين في الدستور.
التعديل المقترح ( مادة 138 )
فقر ثانية مضافةويمارس رئيس الجمهورية الاختصاصات المنصوص عليها في المواد‏144‏ و‏145‏و‏146‏و‏147‏ بعد موافقة مجلس الوزراء والاختصاصات المنصوص عليها في المواد‏108‏ و‏148‏و‏151‏ فقرة ثانية بعد أخذ رأيه‏.‏
المادة (141)
يعين رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم، ويعفيهم من مناصبهم.
التعديل المقترح
يعين رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء ويعفيه من منصبه ويكون تعيين نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ونوابهم وإعفاؤهم من مناصبهم بقرار من رئيس الجمهورية بعد أخذ رأي رئيس مجلس الوزراء‏.‏
المادة (161)
تقسم جمهورية مصر العربية إلى وحدات إدارية تتمتع بالشخصية الاعتبارية، منها المحافظات والمدن والقرى، ويجوز إنشاء وحدات إدارية أخرى تكون لها الشخصية الاعتبارية إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.
التعديل المقترح ( مادة 161 )
فقر ثانية مضافةويكفل القانون دعم اللا مركزية‏,‏ وينظم وسائل تمكين الوحدات الإدارية من توفير المرافق والخدمات المحلية‏,‏ والنهوض بها وحسن إدارتها‏.‏
المادة (173)
يقوم على شئون الهيئات القضائية مجلس أعلى يرأسه رئيس الجمهورية. ويبين القانون طريقة تشكيله واختصاصاته وقواعد سير العمل فيه. ويؤخذ رأيه في مشروعات القوانين التي تنظم شئون الهيئات القضائية.
التعديل المقترح
تقوم كل هيئة قضائية علي شئونها‏,‏ ويشكل مجلس يضم رؤساء الهيئات القضائية يرأسه رئيس الجمهورية‏,‏ يرعي شئونها المشتركة‏,‏ ويبين القانون تشكيله واختصاصاته وقواعد سير العمل فيه‏.‏
المادة (179)
يكون المدعى العام الاشتراكي مسئولاً عن اتخاذ الإجراءات التي تكفل تأمين حقوق الشعب وسلامة المجتمع ونظامه السياسي، والحفاظ على المكاسب الاشتراكية والتزام السلوك الاشتراكي، ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى، ويكون خاضعاً لرقابة مجلس الشعب، وذلك كله على الوجه المبين في القانون.
التعديل المقترح
تعمل الدولة علي حماية الأمن والنظام العام في مواجهة أخطار الإرهاب‏,‏ وينظم القانون أحكاما خاصة بإجراءات الاستدلال والتحقيق التي تقتضيها ضرورة مواجهة تلك الأخطار وذلك تحت رقابة من القضاء‏,‏ وبحيث لا يحول دون تطبيق تلك الأحكام الإجراء المنصوص عليه في كل من الفقرة الأولي من المادة‏51‏ والمادة‏44‏ والفقرة الثانية من المادة‏45‏ من الدستور‏.‏ ولرئيس الجمهورية أن يحيل أية جريمة من جرائم الإرهاب إلي أية جهة قضاء منصوص عليها في الدستور أو القانون‏.‏
المادة (180)
الدولة وحدها هي التي تنشئ القوات المسلحة وهى ملك للشعب، مهمتها حماية البلاد وسلامة أراضيها وأمنها وحماية مكاسب النضال الشعبي الاشتراكية، ولا يجوز لأية هيئة أو جماعة إنشاء تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية. ويبين القانون شروط الخدمة والترقية في القوات المسلحة.
التعديل المقترح ( مادة 180 )
الفقرة الأولي الدولة وحدها هي التي تنشئ القوات المسلحة‏,‏ وهي ملك للشعب‏,‏ مهمتها حماية البلاد وسلامة أراضيها وأمنها‏,‏ ولا يجوز لأية هيئة أو جماعة إنشاء تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية‏.‏
المادة (194)
يختص مجلس الشورى بدراسة واقتراح ما يراه كفيلا بالحفاظ على مبادئ ثورتي 23 يوليو سنة1952، 15 مايو سنة 1971 ودعم الوحدة الوطنية، والسلام الاجتماعي، وحماية تحالف قوى الشعب العاملة والمكاسب الاشتراكية، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الاشتراكي الديمقراطي وتوسيع مجالاته.
التعديل المقترح
يختص مجلس الشوري بدراسة واقتراح ما يراه كفيلا بالحفاظ علي دعم الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي‏,‏ وحماية المقومات الاساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة‏,‏
وتجب موافقة المجلس علي مايلي‏:‏ ‏1‏ ـ الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور‏,‏ علي أن تسري علي مناقشة التعديل والموافقة عليه بالمجلس الأحكام المنصوص عليها في المادة‏189‏ ‏2‏ ـ مشروعات القوانين المكملة للدستور التي نصت عليها المواد‏5‏ و‏6‏ و‏62‏ و‏76‏ و‏85‏ و‏87‏ و‏88‏ و‏89‏ و‏91‏ و‏160‏ و‏163‏و‏167‏ و‏168‏ و‏170‏ و‏171‏و‏172‏ و‏173‏ و‏175‏و‏176‏ و‏177‏و‏178‏ و‏179‏ و‏194‏ و‏196‏ و‏197‏و‏198‏و‏206‏ و‏207‏و‏208‏و‏209‏و‏210‏ و‏211‏ من الدستور‏.‏ ‏3‏ـ معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي يترتب عليها تعديل في أراضي الدولة والتي تتعلق بحقوق السيادة‏.‏
وإذا قام خلاف بين مجلسي الشعب والشوري بالنسبة لهذه الموضوعات‏,‏ أحال رئيسا المجلسين الأمر إلي لجنة مشتركة تشكل منهما وبعضوية سبعة أعضاء من كل مجلس تختارهم لجنته العامة‏,‏ وذلك لاقتراح نص للأحكام محل الخلاف‏.‏
ويعرض النص الذي انتهت إليه اللجنة علي كل من المجلسين‏.‏ فإذا لم يوافق أي منهما علي النص‏,‏ عرض الأمر علي المجلسين في اجتماع مشترك يرأسه رئيس مجلس الشعب‏,‏ وتحضره أغلبية أعضاء كل من المجلسين علي الأقل في المكان الذي يحدده‏,‏ فإذا لم تصل اللجنة إلي اتفاق علي نص موحد‏,‏ كان للمجلسين أن يوافقا في اجتماعهما المشترك علي النص الذي وافق عليه أي منهما‏.‏ ويكون التصويت في المجلسين أو في الاجتماع المشترك لهما بأغلبية الحاضرين دون مناقشة‏.‏
المادة (195)
يؤخذ رأى مجلس الشورى فيما يلي: 1- الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور. 2- مشروعات القوانين المكملة للدستور. 3- مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. 4- معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي يترتب عليها تعديل في أراضى الدولة أو التي تتعلق بحقوق السيادة. 5- مشروعات القوانين التي يحيلها إليه رئيس الجمهورية. 6- ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية. ويبلغ المجلس رأيه في هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس الشعب.
التعديل المقترح
يؤخذ رأي المجلس فيما يلي‏:‏ ‏1‏ ـ مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية‏.‏ ‏2‏ ـ مشروعات القوانين التي يحيلها إليه رئيس الجمهورية‏.‏ ‏3‏ ـ مايحيله رئيس الجمهورية إلي المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية‏.‏ ويبلغ المجلس رأيه في هذه الأمور إلي رئيس الجمهورية ومجلس الشعب‏.‏
المادة (205)
تسرى في شأن مجلس الشورى الأحكام الواردة بالدستور في المواد:(89)، (90)، (91)، (101)، (102)، (104)، (93)، (94)، (95)، (96)، (97)، (98)، (99)، (100)، (105)، (106)، (107)، (129)، (130)، (134)، وذلك فيما لا يتعارض مع الأحكام الواردة في هذا الفصل، على أن يباشر الاختصاصات المقررة في المواد المذكورة مجلس الشورى ورئيسه.
التعديل المقترح
تسري في شأن مجلس الشوري الأحكام الواردة بالدستور في المواد‏62‏ و‏2/88‏ و‏89‏ و‏90‏ و‏91‏ و‏93‏ و‏94‏ و‏95‏ و‏96‏ و‏97‏ و‏98‏ و‏99‏ و‏100‏ و‏101‏ و‏102‏ و‏104‏ و‏105‏ و‏106‏ و‏107‏ و‏129‏ و‏130‏ و‏134‏ وذلك فيما لايتعارض مع الأحكام الواردة في هذا الفصل‏,‏ علي أن يباشر الاختصاصات المقررة في المواد المذكورة مجلس الشوري ورئيسه‏.‏

Saturday, March 24, 2007

تعديلات ام تعتيمات دستورية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ان مصر تمر اليوم بأحداث عظيمة و تطورات هائلة اما للأحسن او للأسوء , فنحن من نملك مصيرها
و كما يقولون "الجواب واضح من عنوانه "و حديثنا اليوم عن التعديلات الدستورية
, هذه التعديلات التى ستكون السبب فى رفعة مصر و حماية حقوقنا او العكس .لن أبدأ حديثى بقول "لا للتعديلات الدستورية" قبل طرح الادلة و البراهين لان الموضوع حقا يحتاج لكثير من التفكر و التأمل و ليست مجرد عبارات نرددها دون وعى كامل , لذا دعونا نطرح الامر و نرى النتيجة , هذه النتيجة التى ستجعل العقل اما يرفضها و يقول "لا" او يوافق عليها و هو مؤمن ايمان كامل بها . لذا دعونا نبدأ و نقول بداية ان الدستور هو عبارة عن قوانين تنظم العلاقة بين سلطات البلد التنفيذية"الرئيس و الوزراء"و التشريعية"مجلسى الشعب و الشورى"و القصائية .و هو مكون من "210"مادة_ و للمعرفة اكثر يمكنكم الدخول على موقع تحديث دستور مصر _ و التعديلات الدستورية التى سنتحدث عنها ان شاء الله هى تعديلات تخص "34"مادة و التى مررت فى مجلس الشعب دون اعتبار للمعارضة و سيتم الاستفتاء عليها الاثنين المقبل ان شاء الله . انه حقا لشىء عجيب ان يتم الاستفتاء بهذه السرعة, فهل الغرض هو التعديلات ام "التعتيمات"حتى لا يشعر الناس بشىء و الموضوع يتم كلمح البصر حتى لا تقوم الناس من غفلتها و يظلون فى سعر السكر و الدقيق مع العلم ان سعر السكر و الدقيق و حياة المصرى عامة مرتبطة ارتباط وثيق بهذه التعديلات و لكن وسائل الاعلام لم تقم بالوعى الكافى كالمعتاد . المهم دعونا نرجع الى التعديلات و نبدأ بها كى نعرف على اى شىء سنستفتى:

المادة (1)
جمهورية مصر العربية دولة نظامها اشتراكي ديمقراطي يقوم على تحالف قوى الشعب العاملة. والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة.
التعديل المقترح
جمهورية مصر العربية دولة نظامها ديمقراطي يقوم علي أساس المواطنة‏,‏ والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل علي تحقيق وحدتها الشاملة‏.‏
*جميل جدا و لكن ما هو مهية هذا النظام الديمقراطى فهل هو اشتراكى ديمقراطى ام رأسمالى ديمقراطى ام ماذا بالضبط؟ فان كان النظام الديمقراطى المعنى فى هذه المادة هو ما نراه فى الانتخابات من تزوير و ضرب من قبل الحزب الحاكم و ان كان هذا النظام هو السبب فى اعتقال الابرياء و ان كان هو السبب فى قضايا الفساد , فأنا ارفض هذا النظام الديمقراطى . ثانيا النقطة التى سنلاحظها فى باقى التعديلات و هى حذف كلمة "اشتراكية"من كل مادة . اذن هل الرأسمالية و الخصخصة و بيع مصر للاجانب و زيادة عدد الفقراء هو الحل؟!
المادة (4)
الأساس الاقتصادي لجمهورية مصر العربية هو النظام الاشتراكي الديمقراطي القائم على الكفاية والعدل، بما يحول دون الاستغلال ويؤدى إلى تقريب الفوارق بين الدخول، ويحمى الكسب المشروع، ويكفل عدالة توزيع الأعباء والتكاليف العامة.
التعديل المقترح
يقوم الاقتصاد الوطني علي حرية النشاط الاقتصادي والعدالة الاجتماعية‏,‏ وكفالة الأشكال المختلفة للملكية‏,‏ والحفاظ علي حقوق العمال‏.‏
*ما هى "حرية النشاط الاقتصادى الحر"؟ لا اعلم ما هذه الالفاظ "العائمة"
المادة (5)
يقوم النظام السياسي في جمهورية مصر العربية على أساس تعدد الأحزاب وذلك في إطار المقومات والمبادئ الأساسية للمجتمع المصري المنصوص عليها في الدستور. وينظم القانون الأحزاب السياسية.
‏التعديل المقترح
(مادة 5) فقرة ثالثة مضافة وللمواطنين حق تكوين الأحزاب السياسية‏,‏ وفقا للقانون‏,‏ ولا تجوز مباشرة أي نشاط سياسي أو قيام أحزاب سياسية علي أي مرجعية أو أساس ديني‏,‏ أو بناء علي التفرقة بسبب الجنس أو الأصل‏.‏
*
عجبا لتعديل هذه المادة بالرغم ان تناقض عجيب بينها و بين المادة الثانية التى تنص على "الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع", فهل الاسلام يفصل بين الدين و السياسة ام هذه دعوة للعلمانية الصريحة ؟!
المادة (12)
يلتزم المجتمع برعاية الأخلاق وحمايتها، والتمكين للتقاليد المصرية الأصيلة، وعليه مراعاة المستوى الرفيع للتربية الدينية والقيم الخلقية والوطنية، والتراث التاريخي للشعب، والحقائق العلمية، والسلوك الاشتراكي، والآداب العامة، وذلك في حدود القانون. وتلتزم الدولة بإتباع هذه المبادئ والتمكين لها.
التعديل المقترح
(مادة 12) الفقرة الأولى يلتزم المجتمع برعاية الأخلاق وحمايتها‏,‏ والتمكين للتقاليد المصرية الأصيلة‏,‏ وعليه مراعاة المستوي الرفيع للتربية الدينية والقيم الخلقية والوطنية‏,‏ والتراث التاريخي للشعب‏,‏ والحقائق العلمية‏,‏ والآداب العامة‏,‏ وذلك في حدود القانون‏.‏
*
لقد لاحظت شىء فى هذا التعديل و لا اعلم ان كنت على حق ام لا و هى الغاء "تلتزم الدولة باتباع هذه المبادىء و التمكين لها" فهل من الممكن ان نجد بعد ذلك مثلا تغير فى حقائق تاريخية او حذف اشياء من التربية الدينية كموضوع الجهاد مثلا كما هو الان و يكون هذا بأشراف ماما امريكا؟!و تكون الاخلاقيات العامة كما نرى الان من كثير من شبابنا هى اخلاقيات "الامركة" فالتعديل اهتم بابقاء "يلتزم المجتمع" و حذف التزام الدولة فى هذه الجزئية
المادة (24)
يسيطر الشعب على كل أدوات الإنتاج، وعلى توجيه فائضها وفقاً لخطة التنمية التي تضعها الدولة.
التعديل المقترح
ترعي الدولة الإنتاج الوطني‏,‏ وتعمل علي تحقيق التنمية الاقتصادية‏,‏ والاجتماعية‏.‏
*اعلان صريح بالغاء سلطة الشعب و التعديل بدل من سيطرة الشعب الى سيطرة الدولة المتمثلة بالطبع فى الحاكم
المادة (30)
الملكية العامة هي ملكية الشعب، وتتأكد بالدعم المستمر للقطاع العام. ويقود القطاع العام التقدم في جميع المجالات ويتحمل المسئولية الرئيسية في خطة التنمية.
التعديل المقترح
الملكية العامة هي ملكية الشعب‏,‏ وتتمثل في ملكية الدولة والأشخاص الاعتبارية العامة‏.‏
*اين القطاع العام من التعديلات ؟ اين حق الشعب و المواطن المصرى العادى الذى لا يكفيه راتبه؟!
المادة (33)
للملكية العامة حرمة، وحمايتها ودعمها واجب على كل مواطن وفقا للقانون، باعتبارها سنداً لقوة الوطن، وأساساً للنظام الاشتراكي، ومصدراً لرفاهية الشعب.
التعديل المقترح
للملكية العامة حرمة‏,‏ وحمايتها ودعمها واجب علي كل مواطن وفقا للقانون‏.‏
*
الغاء"للنظام الاشتراكى"و الغاء"مصدرا لرفاهية الشعب", حتى كلمة الرفاهية مستكثرنها على المواطن الغلبان لابقائها فى هذا الدستور , لا حول و لا قوة الا بالله.
ا
لمادة (37)
يعين القانون الحد الأقصى للملكية الزراعية بما يضمن حماية الفلاح والعامل الزراعي من الاستغلال وبما يؤكد سلطة تحالف قوى الشعب العاملة على مستوى القرية.
التعديل المقترح
يعين القانون الحد الأقصي للملكية الزراعية‏,‏ ويضمن حماية الفلاح والعامل الزراعي من الاستغلال‏.‏
*
هل هنا نحن نتلاعب بالالفاظ و نضع الواو بدل من "بما", حتى نرجع مرة اخرى الى ان يمتلك كل شخص ما يريد من الاراضى مادام يملك من الاموال ما يمكنه لذلك و الله اعلم بهذا الحد الاقصى الذى يحدده القانون فالربما يتغير هو الاخر. ففى النص الاصلى يحدد الحد الاقصى للملكية بما يحمى الفلاح أما التعديل فهو يعين القانون الحد الاقصى للملكية الزراعية و يضمن حماية الفلاح.فاشعر ان الارض غير مرتبطة بالفلاح و كأن واو العطف على القانون لا الارض
المادة (56)
إنشاء النقابات والاتحادات على أساس ديمقراطي حق يكفله القانون، وتكون لها الشخصية الاعتبارية. وينظم القانون مساهمة النقابات والاتحادات في تنفيذ الخطط والبرامج الاجتماعية، وفى رفع مستوى الكفاية ودعم السلوك الاشتراكي بين أعضائها وحماية أموالها. وهى ملزمة بمساءلة أعضائها عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم وفق مواثيق شرف أخلاقية، وبالدفاع عن الحقوق والحريات المقررة قانوناً لأعضائها.
‏التعديل المقترح
(مادة 56) الفقرة الثانيةوينظم القانون مساهمة النقابات والاتحادات في تنفيذ الخطط والبرامج الاجتماعية‏,‏ وفي رفع مستوي الكفاية بين أعضائها وحماية أموالها‏.‏
*الملاحظة السابقة و هى الغاء"السلوك الاشتراكى"
المادة (59)
حماية المكاسب الاشتراكية ودعمها والحفاظ عليها واجب وطني.
التعديل المقترح
حماية البيئة واجب وطني‏,‏ وينظم القانون الحق في البيئة الصالحة والتدابير اللازمة للحفاظ عليها‏.
*لا اعلم ما هذه الكلمة الزائدة فى التعديلات و هى" القانون "؟!فهل سيكون قانون كقانون الطوارىء مثلا ام ماذا ؟!
المادة (62)
للمواطن حق الانتخاب والترشيح وإبداء الرأي في الاستفتاء وفقاً لأحكام القانون، ومساهمته في الحياة العامة واجب وطني.
التعديل المقترح
للمواطن حق الانتخاب وإبداء الرأي في الاستفتاء وفقا لأحكام القانون‏,‏ ومساهمته في الحياة العامة واجب وطني‏,‏ وينظم القانون حق الترشيح لمجلسي الشعب والشوري‏,‏ وفقا للنظام الانتخابي الذي يحدده‏,‏ بما يكفل تمثيل الأحزاب السياسية‏,‏ ويتيح تمثيل المرأة في المجلسين‏.‏ ويجوز أن يأخذ القانون بنظام يجمع بين النظام الفردي والقوائم الحزبية بأي نسبة بينهما يحددها‏,‏ كما يجوز أن يتضمن حدا أدني لمشاركة المرأة في المجلسين‏.‏
* "حق الترشيح لمجلسي الشعب والشوري"لا تعليق!
المادة (73)
رئيس الدولة هو رئيس الجمهورية، ويسهر على تأكيد سيادة الشعب وعلى احترام الدستور وسيادة القانون وحماية الوحدة الوطنية والمكاسب الاشتراكية، ويرعى الحدود بين السلطات لضمان تأدية دورها في العمل الوطني.
التعديل المقترح
رئيس الدولة هو رئيس الجمهورية‏,‏ ويسهر علي تأكيد سيادة الشعب‏,‏ وعلي احترام الدستور‏,‏ وسيادة القانون‏,‏ وحماية الوحدة الوطنية‏,‏ والعدالة الاجتماعية‏,‏ ويرعي الحدود بين السلطات لضمان تأدية دورها في العمل الوطني‏.‏
*الغاء آخر ل"المكاسب الاشتراكية"
و مازال للحديث بقية

Friday, March 09, 2007

قال ايه تعديلات!!


كعادته السيد رئيس الجمهورية يأبى ان تنتهي كل فترة رئاسية دون ان يقدم شيئا جديدا يكون دليلا على مدى الديموقراطية التي نعيشها و نحياها ففي الفترة الرئاسية السابقة تقدم بتعديلات المادة 76 المتعلقة بانتخاب رئيس الجمهورية بين اكثر من مرشح بدلا من الاستفتاء على شخص واحد يرشح من قبل مجلس الشعب و على الرغم مما شاب الاستفتاء من اعتقال للمعارضين و ضرب و سحل بالشوارع لهم الا انه قد مر ,الغريب ان السيد الرئيس اكتشف فجأة انه لم يكن موفق في التعديلات السابقة فاضطر ان ياتي بتعديلات جديدة ...
الاسئلة التي تدور في ذهني الان هي لماذا يقدم هذه التعديلات , ما هو موقفنا تجاهها؟
للاجابة على السؤل الاول يكفي ان نشرب كوبا من الشاي و نراجع معا من هو السيد الرئيس مبارك و كيف يفكر..لعلنا جميعا نتفق ان هذه الفترة على الاغلب و الدوام لله وحده قد تكون الاخيرة للسيد الرئيس و بالتالي فما نمر به الان هو مرحلة التهيئة و التجهيز لمن سيتسلم الراية من بعده ( السيد جمال مبارك )و هذه المرحلة تشتمل على تهيئة الشعب لاستقبال الحاكم الجديد سواء بالترهيب (قانون الارهاب ) او بالترغيب ( ها نحن نقدم تعديلات جديدة لخدمة الشعب) و ان الحزب الوطني هو وحده من يقدم رؤي للتغيير لصالح الوطن .
اما السؤال الثاني أي ما هو موقفنا تجاهها فسأستعرض بعض المواد المقترحة للتعديل من قبل السيد مبارك كي نتفق على موقفنا مناها.1-المواد 42, 44 ,45 المتعلقة بالحفاظ على حقوق المواطن العادي أي لا يتم اقتحام منزله او تفتيشه او الاضطلاع علي مراسلاته الا باذن من القضاء سوف يتم تعديل هذه المواد كي يتسنى صدور قانون الإرهاب ...
المشكلة الرئيسية هي ان هذه المواد تنتهك بالفعل حاليا في ظل وجودها فما بالكم بما سيحدث عند الغائها النقطة الثانية ان قانون الطواريء على الرغم من انه يستخدم فعليا تجاه المعارضين السياسيين الا انه ايضا يستخدم في تغليظ العقوبات على تجار المخدرات و البناء على الاراضي الزراعية هذا القانون سوف يتم استبداله بما يسمى قانون الارهاب .
مشكلة قانون الارهاب انه حتى هذه اللحظة لم يتم تعريف الارهاب الذي سيستخدم القانون ضده هل هو الارهاب الفكري هل الشروع في التفكير في عملية ما سيعد ارهابا ام ان تنفيذها هو الارهاب هل معارضة رئيس الدولة هو الارهاب هل هذه المقالة سوف توضع تحت بند الارهاب ام ماذا؟ و هذا في حد ذاته شيء غريب ان يتم وضع قانون لمكافحة شيء حتى هذه اللحظة لم يوضع تعريف له.
2-المواد المتعلقة بأن مصر دولة نظامها الرسمي اشتراكي قائم على تحالف قوى الشعب ...العجيب هو ان مصر منذ عام 74 تغير نظامها بصورة غير رسمية بعيدا عن كل صور الاشتراكية فظهر الانفتاح و القطاع الخاص استفحل على حساب القطاع العام و ظهرت الخصخصة و ظهر معها ايضا ارتفاع نسب البطالة و مشاكل العمال ولولا وجود ما يسمى بالتضامن الاجتماعي و مكتب العمل بقايا النظام الاشتراكي لما عاد هناك اصلا قطاع عام..و لا ملكية للدولة..و يقترح التعديل الغاء النص على ان مصر دولة نظامها اشتراكي..
3-البنود المتعلقة بالغاء الرقابة القضائية على الانتخابات و هي التي وضعت في التعديل السابق أي عدنا للحالة الاصلية حالة غياب أي ضامن موثوق به لمنع التزوير و التلاعبات في الكشوف ...
4-تقليس سلطات رئيس الجمهورية لصالح رئيس الوزراء وهنا قد يظن البعض ان السيد مبارك هنا قد عداه العيب و لكن معذرة ففي دولتنا مصر الحبيبة ادى شخصنة الدولة في شخص رئيس الجمهورية و في الحزب الحاكم أي ان يكون المسؤل عن الحكومة من الاغلبية و مثله رئيس الدولة الذي بالصدفة ايضا هو القائد الاعلى للقوات و هيئة الشرطة و له الحق في اصدار قرارات في قوة القانون ادى هذا الا يكون هناك معنى لنقص سلطة رئيس الدولة لرئيس الوزراء فكلاهما من نفس المنظومة و من نفس الاتجاه فما معنى ان تذهب من هنا لهنا!
5- حظر أي نشاط قائم على اساس ديني مع عدم تحديد هذا النشاط هل هو سياسي ام دعوي ام حزبي ام ماذا؟ بهذا المنطق تغلق كلية الدعوة اذا فهي تمارس نشاطا دعويا على اساسا دينيا! ايضا جعل انشظة الاحزاب على اساس ديني محظورا دستوريا .

سأكتفي بهذه المواد مؤقتا حتى ادرس باقي التعديلات بعناية و باذن الله إن كان في العمر بقية سأستكملها معكم..

Thursday, February 15, 2007

استمرار اعتصام طلبة قسم الالكترونيات بكلية الهندسة








السلام عليكم


اعتذر مبدئيا على الاشتراك في موضوع التاج على الاقل مؤقتا او حتى اقتنع بأنه له معنى على الاقل ...


اما الان فأعود اليكم بتفاصيل اعتصام طلاب كلية الهندسة الذي استمر اسبوعا كاملا اوقفوا فيه الدراسة
ففي صورة اعتقد انها مؤشر إيجابي جدا على نمو الوعي الحركي لدى الطلبة و ايضا لازدياد حالة السخط بين افراد المجتمع عامة و اعتراضهم على اسلوب الدولة في التعامل في العديد من القضايا نظم طلبة قسم الاتصالات و الالكترونيات اضرابا و اعتصاما عن الدراسة استمر حتى نهاية الاسبوع الاول من الفصل الدراسي الثاني اعتراضا على اعتقال الدكتور عصام عبد الحميد حشيش نائب رئيس قسم الاتصالات و الالكترونيات و يبدأ الاعتصام من الساعة الثامنة و النصف صباحا و ينتهي عقب صلاة الظهر و قد يستمر حتى الساعة الثانية
و تكلم مصطفى اشرف الطالب بالفرقة الرابعة حيث اكد انه لا يوجد اي حق للدولة في محاكمة الدكتور عصام حشيش عسكريا فهو لم يرتكب اي جرم يخل بأمن الدولة القومي كما ان الدكتور من خلال معرفتنا به لا يمكن ان يكون قد قام بأي شيء يسيء به او لنا او للدولة.
اما معتصم فيقول انه على الرغم من انني لا انتمي لاي اتجاه سياسي و قد اكون مختلفا مع فكر جماعة الاخوان التي ينتمي لها الدكتور و لكنني اثق انه لا يرضي الله سبحانه و تعالى ان يكون رجلا عمره 57 عاما و حالته الصحية متردية و له مكانة علمية مرموقة ان يحاكم محاكمة عسكرية ويعتقل بهذه الصورة .
اما كريم عاطف من رابطة طلاب العمل الإسلامي الجناح الطلابي لحزب العمل فيؤكد انه و اخوانه في الرابطة يرون ان الدكتور عصام حشيش هو معلمنا و استاذنا بالمقام الاول بغض النظر عن انتمائه السياسي و له علينا الكثير من الحقوق و الواجبات ابسطها ان نطال برفع الظلم عنه...كما ان اقتحام منزل الدكتور عصام- وهو ذو مكانة علمية و ادبية لا يستهان بها -و احالته للمحاكمة العسكرية يؤكد حالة النفاق السياسي و الاستبداد التي نعيشها في وطننا من قبل النظام الحاكم فعلى الرغم من هذه الاعتقالات التي تطال المعارضين و الناشطين السياسيين على النقيد من اشخاص اضروا مصالح الوطن صراحتا و معروفين لنا جميعا كيوسف والي و اعوانه لا زال يتبجح النظام و يعلن اننا في وطن ديموقراطي !
اما محمود صلاح من جماعة الاخوان فقال ان ما حدث هو تصرف متوقع من الامن في ظل محاربة الامن للجماعة و خوفهم من انتشار الجماعة و إيجاد اجيال ملتزمة دينيا اما عن موقف ادارة الكلية فنأمل منهم خيرا إن شاء الله.
اما م/ امير من اعضاء هيئة التدريس فأكد ان اعضاء هيئة التدريس يبذلون قصارى جهدهم و هذا هو ما اكده ايضا م/ هاني المعيد بالقسم حيث عبر عن حالة الغضب لتي يشعر بها جميع افراد القسم من طلبة و عاملين و اعضاء مجلس القسم..و لكنه يرى ان الاعتصام قد يكون وسيلة لتفعيل هذا الغضب و جعله وسيلة ضغط.
اما منى و نهال طالبتان بالقسم فقالا انه على الرغم من انهما لا يعرفان تفاصيل قضية الدكتور عصام و انهم لا يعرفون انه ينتمي للاخوان حيث لم يظهر اي شيء يدل على هذا حيث كان يركز كل مجهوده في المحاضرة لتوصيل علمه بصورة ميسرة لطلبة كما ان دكتور عصام معروف بسعيه الدائم لخدمة الطلبة .و انه يجب ان يستمر الاعتصام اكثر من يوم واحد للضغط لتحويله للمحاكمة المدنية بدلا من المحاكمة العسكرية.


Wednesday, February 14, 2007

التاج

استقبلت هذا التاج من د/احمد المصرى "كن رجلا00 "و بناءا على ذلك سأقوم بالرد على الاسئلة و جزاه الله خيرا

س:ايه اللي حيحصل لإيميلك لما تموت ؟
ج:سيقفل اذا لم انبه على الورثة بفتحه و الا هتمام به
س:اديت الباسوورد لحد قبل كده ؟
لاختى و صديقة لى لاسباب ما و لكن غيرته و لم اعطيه لأحد الى الان
س:اسمك؟
أمل
س:مجال دراستك؟
تربية"قسم انجليزى عام"_الفرقة الثانية
س:شخصيتك نوعها ايه؟
نوعها ايه؟!نوعها ام سماتها ؟, ما علينا , المهم اننى سأقول الصفات التى يقولها عنى الاهل و الجيران و الصديقات و معلمينى الاعزاء و سأحتفظ بما اعلمه عن نفسى لنفسى :هادئة الطباع , حساسة, فضولية احيانا , مجاملة_او بمفهوم ماما بكاشة لتزين الكلام " يعنى من باب الكلمة الطيبة صدقة" ,مطيعة منذ الصغر , اتمتع بالذاتية و الاعتماد على النفس منذ الصغر" لعمل واجباتى المدرسية بمفردى دون كلمة _افعل و لا تفعل _", صبورة و احب الابتكار منذ الصغر بشهادة الشهود , عنيدة احيانا , ايجابية , متطلعة, امينة , موهوبة بعض الشىء و لدى حس فنى على حد قولهم , اجتماعية , متفائلة , ودودة, خفيفة الظل "على راى ماما :فكاهية" , طيبة, متسرعة احيانا فى بعض القرارات , محللة و اقتصادية و بعرف ادبر امورى , كفاية هذه الصفات التى ازعجتكوا بها , و بالطبع هناك صفات اخرى تحتاج الى تعديل و تنقيح ادعوا معى ان ربنا يعدلها
س:بتعمل ايه في وقت فراغك؟
ما بين القرأة , الكتابة " دروس , معلومات , شعر , حصاد,تدوين", تصفح النت , عمل اعمال فنية و سماع اغانى دينية, و زيارة الاقارب
س:الأكلة المفضلة؟
كباب حلة و جميع انواع اللحوم الاسماك و الفراخ لكن الان فى انفلونزا الطيور
س:الصفات اللي اخدتها من بابا؟
احيانا تحكم الرأى و التسرع , قليلة الكلام " احيانا " , الانعزالية و العصبية "احيانا ايضا

  • س:الصفات اللي خدتها من ماما؟
    الصبر و قوة التحمل , كتمان المشاعر " احيانا", احترام الاخرين , العطاء بلا مقابل و مساعدة الاخرين , الذاتية و الاعتماد على النفس , الصراحة و الصدق , الطيبة و العفو عن الاخرين, العقلانية , ان يكون لى مبادىء, كفاية كده , انا اطلت عليكم فى موضوع الصفات دا
    س:اكتر 6 حاجات بتكرها؟

الظلم و العدوان

الخضوع و الاستسلام "_الذل و الانكسار"

الكذب و الخيانة "_الازدواجية"

الحقد و الحسد

الفوضوى و العشوائية"وان كنت اقع فيها احيانا"

التلوث "بجميع انواعه و اشكاله و معناه المادى و المعنوى"
س:اكتر 6 حاجات بحبها؟
الله و دينى

مجتمعى الصغير "عائلتى الجميلة و اخواتى فى الله", مجتمعى الاكبر"مصر الحبيبة", مجتمعى الكبير"العالم الاسلامى"

مكان ما تعلمت فيه الكثير و ناس طيبين صالحين مصلحين

العزة و الحرية

التجديد و الابتكار "_الابداع"

الايجابية و الصدق و النظافة و النظام
س:الشغل بالنسبة لك ؟
شىء مهم بيطور الذات و المجتمع و بيخدم الامة و بالنسبة للمرأة مهم ان لم يتعارض مع واجباتها الاساسية
س:ايه الكمبيوتر والنت بالنسبة لك؟
شىء مهم جدا
س:تحب تمرر التاج لمين؟
قبل ذكر الاسماء التى ستنقل اليها التاج , احب اضافة بعض الاسئلة لمن سيمرر اليهم التاج

الاول:ماذا تعنى الدنيا بالنسبة لك؟

الثانى:"القرآن" ماذا يعنى لك؟

الثالث:"الله" ماذا يمر بذهنك اول ما تقرأ هذه الكلمة؟

الرابع:ما اهم مبادئك فى الحياة التى تعيش بها"من واحد الى ثلاث مبادىء؟

الخامس:ما هى ملخص افكارك؟

السادس:ما هى مواصفات شريك الحياة و البيت السعيد فى نقاط ملخصة؟

السابع: من هم قدواتك فى الحياة_ من واحد الى خمسة؟

الثامن:ما هى اهتماماتك و مواهبك ؟

التاسع : ما هى امنياتك _ مع ذكر امنيات تحققت و امنيات لم تتحقق بعد؟

العاشر:ما هى اهم قضاياك؟

امرر التاج ل

محمود السخاوى

محمود الششتاوى"صــــــــــدى صـــــــــــوت

ايهاب"دنيييييا "

نوران"ضاع عقلى "

اسلام"تأملات حالمة "

محمد"الجحيم "

إعترافات ثورجى : FrEe.PhArAoH

محمد مفيد"فــي الــصــمــيـــم "

يا مصر اكتب اليكى رسائلى"مجرد وجهة نظر "

"لم اجد رابط " الشعنونة

"lamsathanan "islamforever

"hanady " هند

" War price.....Arab price مروة ذكى "

و كده اكون ارسلت التاج لمعظم من اعرفهم و الباقى ارسل اليه هذا التاج مسبقا

و مع العلم ان لهم مطلق الحرية فى الاجابة عن هذا التاج ام عدم الاجابة , فانا عن نفسى كنت لا احبذ فكرة التاج هذا فى اول الامر و لكن قلت يمكن نكتب اشياء يستفاد بها الاخرين , حيث اعتبرته عرض لشخصيات تمثل جزء من المجتمع و ايضا قد يكون تبادل لافكار او خبرات من خلال الاسئلة التى طرحتها مؤخرا و قد نعتبره كاستبيان لمعرفة الاراء المختلفة , و قد تكون مفيدة فى حد ذاتها مثلا كسؤال الشخصية فمن لا يعرف عن شخصيته الكثير يبحث فيها و يرى نقاط القوة و الضعف و يبحث فى قضاياه التى يهتم بها او قدواته الذى يقتضى بهم ان وجد و غير ذلك من المعانى التى تطرحها الاسئلة , فمن يستطيع الاجابة عنه و يجد ان لا حرج فى ذلك , فاليأخذه و يجاوب عنه و لكم جميعا جزيل الشكر

اخيرا اسفة على الاطالة و جزاكم الله خيرا

و السلام عليكم
......................................................................................................................................................................

Sunday, February 11, 2007

عدنا بعدة اسئلة

عدنا الى الدراسة بعد اسبوعين اجازة ادعوا الله ان نكون جميعا استفدنا منهم . عدنا و الحمد لله اليوم كان مشمس يبعث على النشاط و الحيوية , فالعلها بداية خير و نشاط بأذن الله عدنا و قد مرت بذهنى بعض الاسئلة اهمها سؤال استحوذ على فكرى بصورة كبيرة و هو : هل نحن مؤمنون حقا؟ لا اريد قول كلمة " ملتزمون "لانى لم ارى فى قاموس الصحابة صحابى مؤمن و صحابى ملتزم و لكن كان الصحابة مؤمنين . فهل نحن مؤمنون ؟ و ما حقيقة هذا الايمان و دلائله؟ , هل الصلاة فقط التى تذهب نصفها دون خشوع ام القرآن الذى يقرأ دون ادراك لمعانيه , ام المعاملات الانسانية و الاخلاق الرفيعة التى تعتبر نصفها بروتوكلات و عادات ليست من منطلق دينى, ام قلب مشغول بالشهوات اثناء الخلوات , ام بدن يهتم بنمو نفسه فقط دون الروح , ام الافكار الاسلامية الراقية التى نرددها و لا تظهر فى حياتنا و نجد من ينادى بالمجتمع الاسلامى فى اول ليلة له فى بناء مجتمعه الصغير لا يطبق هذه الشعارات الرنانة , فهل نحن مؤمنون حقا ؟, هل نحن مؤمنون عندما نقرأ فقط لمجرد ان نكون فى صف المثقفين , هل نحن مؤمنون حقا عندما نسمع القرآن و نتأثر به و نبكى و مع ذلك نسمع الاغانى و نتلذذ بها و اقصد الاغانى العامة مثل اغانى الحب او اغانى العنب و الحمار و غيره و هنا انا لا اريد الفتوة فى كونها حلال ام حرام و لكننى اتسأل هل تأثرنا بالقرآن و تأثرنا بهذه الاشياء يعتبر تناقض او نقص ما يحتاج الى تعديل لكى نكون مؤمنين حقا , بالتأكيد نعم . فهذا نقص ما يحتاج الى تعديل فى وجهة نظرى ان لم يكن تناقض . فهل كل هذه الاشياء فى حياتنا تعبر عن اننا مؤمنون حقا و ان كانت فى نظر البعض انها اشياء عادية ؟, فان كانت الاجابة بلا , لانها لا تعبر عن اننا مؤمنين حقا , فأين الخلل ؟, و ان وجدنا الخلل فأين الحل ؟, و ان عرفنا الحل هل سنواظب عليه و نستمر عليه مهما كان شاق على النفس ؟, على ما اعتقد ان كل واحد منا يستطيع معرفة الخلل و الحل و لكن المشكلة تكمن فى البدء بأخذ خطوة صادقة و الاستمرار على ذلك بيقين تام ان الله هو المستعان , فلا نفكر فى صعوبة المواظبة و لكن نأخذ خطوة مع التوكل على الله و سنجد العسر اصبح يسر بأذنه .
اما الامر الثانى الذى جاء على ذهنى :هو "حياتنا ". هل نحن سعداء بهذه الحياة . حياة كل واحد منا , لا اعنى الحياة العامة . فهل حياتنا تحتاج الى تغير جذرى فى بعض الامور؟ . لقد فكرت فى هذا السؤال كثيرا و رأيت فعلا ان حياتنا فى كثير من الامور تحتاج الى تغير و ان لم يكن جذرى . فأمر مثل تنظيم الوقت و عدد ساعات النوم مثلا , يحتاج الى تغير و تخطيط فعال له و الاهم من ذلك المواظبة على هذا التخطيط المفترض ان يكون مرن و الاهم من ذلك كله ان نأخذ خطوة صادقة . فكلا منا اكيد اخذ وقفة مع نفسه و حياته يوم ما و خطط و نظم و لكن تنحصر هذه الوقفة فقط على الندم على ما فات و العزم على ما سنجدد و لكن دون فعل مستمر , اى مجرد خطوات حماسية تقف مع مرور الوقت . فهل اصلا هذه الوقفات السابقة وقفات صادقة ام وقفات ناتجة عن امر او موقف ما؟ .و يا ترى ان لم نغير حياتنا الان فمتى؟, لقد ازعجنى هذا السؤال كثيرا لانى رأيت مستقبل غير محدود المعالم امام عينى . فوجد حياتى حياة عادية و منزلى منزل فوضوى لا يهتم بوقت و لا غيره او بمعنى اخر الحياة الروتينية العادية و التى تنبع من هذه الفوضى و ان كان هذا البيت بيت صالح و اولاد متفوقين و صالحين , و لكنه فى الاخر يندرج تحت مسمى " عادى" . لتقريب المثل اكثر تذكرت الان كلام الدكتور زويل فى ندوته الاخيرة عندما كان يتكلم عن الفوضى و النظام و ضرب مثلا "باللمبة" العادية التى نضعها كلنا فى البيت , و قال ان هذه اللمبة يخرج ضوئها فى جميع النواحى فى فوضى دون عمل جماعى و لكننا قادرين على ان نخرج من هذا الضوء الفوضوى بنظام كضوء الليزر . هذا الليزر الذى نعرف مجالاته المتعددة حاليا و الذى يدخل على حسب قوله الان فى الاندماج النووى . و ما اريده من المثل الان ان هذه اللمبة الاولى لمبة مفيدة و لكن تندرج تحت مسمى " عادى ". اما الليزر فهو ضوء منظم تحت مسمى "غير عادى =متميز" . و هذا ما اريده فى حياتى الا تندرج تحت مسمى عادى الذى ينبع من فوضى ما . و هنا نطرح سؤال اخر " و لماذا اصلا نعمل لكى نصل الى حياة غير عادية؟" قد يكون جزء من الجواب ذكر فى اول الامر و هو عدم القدرة على رؤية مستقبل محدود المعالم و باقى الاجابة تكمن فى شىء اعظم و هو ان كل منا يعيش لقضية و يعيش لغاية اسمى و كما نرى الان ان معظمنا فى موضوع حفريات القدس يتقطع قلبه حزنا و لكن كيف نحول هذا الحزن الى عمل و ليس عمل روتينى بل عمل منظم و ليس حماسة مؤقتة بل قضية حياة ؟. نحوله عن طريق انفسنا اولا , عن طريق الكلام السابق , عن طريق البيت المتميز الذى سيخرج نور الدين و صلاح الدين . فتحرير بيت المقدس لم يجىء فى يوم و ليلة و لم يبدأ من معركة حطين بل بدأ من قبل ذلك بزمن و لهذا الامر تفصيل كثير سأذكره فى موقف اخر بأذن الله. و لكن اريد قول ذلك اننا نطالب بنور الدين و صلاح الدين و غيره من هؤلاء الابطال و لكن لا نعمل حقا لاخراج مثل هؤلاء الابطال و ليس شرط ان نكون نحن هؤلاء الابطال و لكن على الاقل نكون ممن ساعد فى اخراجهم . و هنا جاء مشهد على ذهنى و الذى يرتبط بالسؤال الاول : يا ترى لو نور الدين او صلاح الدين موجودين الان هل كانوا سيتأثروا بالقرآن و بعد ذلك يشاهدوا افلام و اغانى ؟ هل سيندرجوا تحت مسمى "عادى" ؟ , بالطبع لا , فسيرة هؤلاء العظام لا تقول ذلك و لا اريد مبررات تحت مسمى ان الزمن غير الزمن و لكن اريد الوصول لقلب هؤلاء , هذا القلب العامر بالايمان و الصدق, و الجوارح المشغولة بالعمل لهذا الدين ,و الفكر المشغول بالتخطيط و التنظيم . و هذا القلب و الفكر و هذه الجوارح تعمل من منطلق " و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون " , اذن ما كان فيه هؤلاء الابطال عبادة . اذن تخطيط الحياة و تنظيمها عبادة و ليس مجرد لهو او درس تنمية بشرية نحققه لتنمية الذات فقط . اخيرا ادعوا الله ان اكون وفقت فى توصيل المعنى الذى بداخلى و هو ان " تنظيم حياتنا الان" ="حياة منظمة فى المستقبل بأذن الله و نصر أمة"و فى كلا الحالتين نحن نعمل من منطلق عبادة الله و ندعوا ان يتقبل الله و يرضى لان رضى الله و الجنة هى الغاية الاسمى و ما بعدها غاية.و السؤال الاخير : كيف ننظم حياتنا ؟ و ما هى حياتنا اصلا التى سننظمها ؟ سؤال احببت ان اطرحه فى النهاية و سأترك اجابته لكل واحد منا .

Sunday, February 04, 2007

المسجد الاقصى



هكذا جاء الخبر : يوجد حفريات تحت المسجد الاقصى

هكذا سمعت اصوات اطفال فلسطين : استنجاد لوقف القتال بين فتح و حماس و الاهتمام بهذا الامر

هكذا قالت امى : اذا استمروا فى الحفريات ممكن المسجد يقع

هكذا اجابت جدتى : ربنا اكبر من اى شىء

و هكذا حدثتنى نفسى: ان للبيت رب يحميه

و هكذا رأيت المشهد




تذكرت عند رؤيتى هذه المشاهد قصة نور الدين محمود زنكى عندما رأى النبي صلى الله عليه و سلم في منامه وهو يشير إلى رجلين أشقرين و يقول له انقذنى من هين الرجلين ، فتوجه نور الدين الى المدينة ، و أمر بجمع الناس للصدقة و كان الغرض هو جمع الناس لرؤية هذين الرجلين و لكنه لم يجدهم , فسأل ان كان هناك اشخاص اخرى فى المدينة ، فقالوا ان هناك رجلين مغاربة وهما صالحان ،فأمر ان يراهما , فوجدهم نفس الرجلين , فسألهما عن سبب مجيئهم , فقالوا :حجاج من المغرب فذهب الى مكان اقامتهم ووجد أموال وكتباً في الرقائق ، و عندما رفع الحصير وجد نفقا موصلا إلى الحجرة الشريفة , حينئذ انقذ قبر الحبيب صلى الله عليه وسلم , فهل سنجد نور الدين محمود مرة اخرى لانقاذ المسجد الاقصى ممن ينبشون فيه ام .............حسبنا الله و نعم الوكيل

Friday, January 26, 2007

هل يحقق اليسار هنا ما حققه في امركيا اللاتينية?

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله و الصلاة و السلام على رسوله الكريم سيد المجاهدين إلى يوم الدين
من الواضح الان و الظاهر هو صعود التيارات اليسارية في امريكا اللاتينية على حساب القوة السياسية الاخرى فمثلا في فنزويلا هوجو شافيز و في البرازيل لولا دي سيلفا و في شيلي و في بوليفيا وصل اليسار إلى الحكم هذا بالاضافة إلى معقل اليسار و الاب الروحي له في امريكا اللاتينية كوبا و من الواضح ايضا ان هناك تنسيق واضح بين هذه القوى اليسارية و بعضها البعض فيتجلى هذا تحديدا عن طريق التنسيق بين هوجو شافيز و موراليس رئيس بوليفيا لتأميم شركات النفط .
نتيجة لهذه التصورات و التطورات و صعود للتيار اليساري يثار الان مجموعة من الاسئلة الهامة و هي كالاتي:
هل يستطيع اليسار في المنطقة العربية و تحديدا مصر تحقيق مثل هذا النجاح؟
ما هو مستقبل الهيمنة الامريكيةبعد التطورات في محيطها الخفي المتعلق بأمريكا اللاتينية تحديدا؟
في رايي ان الاجابة على السؤال الاول هامة جدا لان في مصر و المنطقة العربية و الاسلامية عموما نجد ان هناك تيارين رئيسين هما الذان يستطيعان تحريك الشارع و التأثير فيه ...هما اليسار بكل فصائله و الاتجاه الإسلامي بكل فصائله و مدارسه في حين ان القوى الأخرى الليبرالية اصيبت بحالة من الكساد بسبب عدم اتخاذ موقف واضح من امريكا بصفتها الاساس للفكر الليبرالي الراسمالي في العالم و صار عامل الجذب الوحيد هو هنا في مصر في حزب الغد و الالتفاف حو مؤسسه أيمن نور ...
فإذا اعادنا صياغة السؤال بصورة اخرى و هي بوضوح لماذا نجح اليسار هناك و فشل هنا فستكون الاجابة كالاتي:
إن نجاح اي تيار في الشارع مرتبط ارتباط وثيق ببيئة الشارع المحيط به و ان يقدم هذا التيار من حلول مع ما يتوائم مع بيئة هذا الشارع المحيط به فإذا طبقنا هذه القاعدة على امريكا اللاتينية نجد ان هذا هو ما تم فعلا فالحاجة لوجود مناخ من العدالة الاجتماعية يوفره اليسار و يقوم به فعلا و و يسير في منهج رفض التبعية و الهيمنة الامريكية و تحقيق الاستقلال الوطني و سياسيا و اقتصاديا...
و بامكاننا ان نقول ان اللجؤ لليسار هو الحل الوحيد في ظل غياب اي مرجعية اخرى .
بينما هنا في العالم العربي و الإسلامي و في قلبهم مصر نجد انه على الرغم من وجود تشابه في البيئة بيننا و بين امريكا اللاتينية و لنا تقريبا نفس المطالب و يقدم اليسار هنا تقريبا حلولا شبيهة للتي يقدمها اليسار هناك الا ان انه في الحقيقة يوجد اختلافين رئيسيين بيننا و بينهم ..الخلاف الاول وهو المتعلق بأن الحلف الامريكي الصهيوني و جه هجومه الرئيسي لمرجعية الأمة الإسلامية بعد ان وجد ان المشكلة الرئيسية هي عقيدة هذه الامة و الارتباط الوثيق بين عروبتها و إسلامها و بالتالي فإن اليسار حينما ينظر لهذا الهجوم فهو يراه على انه هجوم على شيء هو اصلا لا يراه جزء من هوية الامة و يرى ان الدين قد يكون افيونا للشعوب (في بعض الاتجاهات اليسارية و ليس كلها) و يرى ان مصلحة الدولة في وجودها علمانية بدون اي مرجعية دينية ,المشكلة ان هذا جعل هناك فجوة كبيرة بين المواطن العادي القابع امام القنوات الاخبارية و يستنتج بكل بساطة ان العدوان ياتي بالاساس على العقيدة و بين من يقدمون حلولا ضد التبعية و ضد النظام الفاسد من منظور مادي بحت و قد يهاجم المرجعية الإسلامية في بعض الاحيان..
النقطة الثانية ان مايقدم اليسار من حلول مبنية على مبدأ العدالة الاجتماعية و توزيع عادل للثروات قد يصل لمنع الافراد من التملك و تخصيص الملكية للدولة فحسب قد تجد طريقها في امركيا اللاتينية لانه لا يوجد من يقدم حلولا افضل بينما هنا في مصر نجد ان هناك من يقدم ما هو افضل و اكثر واقعية الإسلاميون .
فمباديء العدالة الاجتماعية في رأيي مترسخة ترسيخا كاملا بالإسلام و يقدم حلولا واقعية ليست خيالية فيعطي الحرية في التملك بشرط مصلحة الأمة و يعلى من اهمية الحفاظ على التوازن بين طبقات المجتمع (لمزيد من التفاصيل راجع مقال لماذا النظام الإسلامي)
بالاضافة ان الإسلاميون يدافعون عن قلب الامة ففي محاولاتهم للإصلاح الداخلي لم ينسوا ان هذا النظام في خانة التبعية للحلف الصهيوني الأمريكي و بالتالي هو ايضا يهاجم المرجعية الإسلامية من هنا كان الاصلاح ضرورة و من هنا يتضح الاختلاف في فلسفة كلا الطرفين للاصلاح اضيف ايضا ان الاسلاميون لم يبتعدوا عن الشارع بالنقاش حول البروليتارا و البرجوازية و الحتمية التاريخية لوصول الطبقة العمالية انما قدموا نماذج عملية جائت بحلول فعالة و اثبتت نجاحها (الجماعة الاسلامية حلقات و دروس دائمة في الجامعات و تحرك في الشوارع - الاخوان المسلمون مدارس و مستشفيات و خدمات-حزب العمل جعل جريدة الشعب قبل ان تمنع و يجمد منبرا للاعلان عن الجهاد في سائر بقاع الارض و صار الغطاء السياسي للحركات الاسلامية و جعل المسجد الازهر منبرا له مع الشعب كل يوم جمعة- و نجح في اقالة مجموعة من الوزراء قبل تجميده) .مما سبق اجد واضحا ان نظير الحركات اليسارية في امريكا اللاتينية هي الحركة الإسلامية في العالم العربي و الإسلامي ...و ليس بالتأكيد اي حركة إسلامية و لكن حركة إسلامية تفكر بأستراتيجية واقعية مبنية على اساس الوحدة بين العروبة و الإسلام (بالامكان العودة لمقال العروبة و الإسلام) و تفهم ان التنسيق بين كل الحركات الإسلامية هو ضرورة لنهضة الأمة في مواجهة العدو ..
بالنسبة للسؤال الثاني ما هو مستقبل الهيمنة الامريكية بعد التطروات في امريكا اللاتينية فبأذن الله سيكون عنونا المقال القادم...

Sunday, January 21, 2007

طلاب هندسة القاهرة يعتصمون احتجاجا على اعتقال دكتور عصام حشيش..

يوم الاربعاء الماضي قام طلاب قسم الاتصالات و الالكترونيات الفرقة الرابعة بهندسة القاهرة مع بعض من اعضاء هيئة التدريس بالاعتصام احتجاجا على اعتقال دكتور عصام حشيش الذي بالفعل نحترمه جميعا و نوقره ...
و في رايي كان افضل الاشياء هو ان معظم من شاركوا في المظاهرة كانا طلب عاديين لا ينتمون لاتجاه سياسي بعينه و لكن جميعنا كنا بالفعل نشعر بالغضب لاعتقال دكتور عصام فهو في الحقيقة ليس استاذا فحسب و لكنه انسانا بمعنى الكلمة ..هذا بالاضافة ان دكتور عصام مريض و يعاني من جراحات عديدة بالقلب ...
الغريب في الامر هو حضور العديد من وسائل الاعلام كرويتر و اليوم و اروبت و العاشرة مساء ..انا شخصيا قمت بالتسجيل مع رويتر و لكن لمثير للدهشة هو انه لم يتم اذاعة اي خبر على كل هذه القنوات عن الاعتصام مما يذكرنى بوسيلة الامن في التعامل مع حزب العمل و هي التجاهل الاعلامي ..على الرغم ان هذه الوسيلة ليست متبعة في القضايا المتعلقة بالاخوان و لكن يبدو ان هذا هو الاسلوب القادم في التعامل مع الاخوانزززبالطبع كان الحضور الامني مكثفا مع اعلى الرتب الامنية.









Saturday, January 20, 2007

عام جديد



ودعتنا و نحن نعلم ميعاد رحيلك, ودعتنا بقلب كنت انت دقاته , ودموع انت الفلك فيها تجرى لا تبالى . فيا دقات قلبى و انفاسى سامحنى على تفريطى و غفلتى ولا تعاتبنى و انت ترحل فالقلب به العديد و العديد و لا يحتمل المزيد و لكن تذكر لى لحظات صدق كنت فيها اعيش بكل ما استطيع . لا تعاتبنى فالقد سئمت العتاب و لكن اجعلنى ارى بصيص امل اكمل به ما سيأتى بعد الفراق , فالعل هذا البصيص شمس لم تشرق علينا بعد و لم تحن وقتها , و لكنها تبعث بشعاع يوقظ النائم و يداعب الاطفال و يستنير به العاقل و يسير فى ضوئه اليائس . و ها هو الشعاع اراه منذ وقفة القضاة و فوز حماس و ثبات الطلاب و نصر حزب الله و ظهور العلماء و المصلحين فى كل مكان, و لكن سرعان ما تأتى سحابة تحجب هذا الشعاع بفساد الحكام و ظلمة النظام و ظغيان الانسان , فأرى فى هذه السحابة عداد موتى من فلسطين و العراق و الصومال و ارى سلاسل و قيود على يد الاحرار فى السجون و المعتقلات و ارى بحر الدماء فيه احبابى من حوادث الاهمال كالعبارة و القطار او اسلحة البلطجية فى الانتخابات , و لكن هذه السحابة بالرغم انها كبيرة الا انها سرعان ما ستزول و لكنها تأخذ وقتها فى المرور و تظهر من حين الى حين لانها فقط تدور و لم تجد بعد السحابة الاخرى التى ستصدمها و تحولها الى امطار جارية عذبة يظهر بعدها الشروق بفعل كن من الوهاب فلا يحجبه بعد السحاب

Sunday, January 14, 2007

السفاح



السفاح الذى نقصده الان ليس اولمرت و لا بوش , و لكنه سفاح المعادى و مصر الجديدة.
يا خبر ابيض ؟!, فعلا فى سفاح , تعجبت كثيرا اليوم عندما سمعت هذا الخبر من صديقتى قبل الامتحان بسبب رفضها ركوب تاكسى فى منطقة المرج , بين محطة المترو و كليتنا , قائلة ان هناك سفاح و قد يكون هذا السفاح سائق التاكسى , طبعا فى اول الامر قلت لها " انتى اكيد بتهزرى , جبتى الكلام ده منين ؟!", قالت: "من صديقة لنا ساكنة فى المرج" , قلت: " بس دا اذا حقيقة كانت وسائل الاعلام اكيد ذكرت ذلك" . المهم اننى سمعت الخبر لاول مرة كأشاعة و اخذت الموضوع بضحك . خرجت من الامتحان و اذا بصديقة لنا ساكنة فى المعادى بتقول " انا بابا وصلنى لحد محطة المترو لانه خايف عليا من السفاح " , كان رد فعلى الاول :" انتى اكيد بتهزرى ", فقالت :"لا دا حقيقة ,و فى حالات فعلا فى الانعاش" , قلت:" بس وسائل الاعلام لم تنبه بذلك" , فأجابت " ما هما مكتمين على الخبر لمنع الذعر " . و لكننى مازلت الى الان لا استوعب هذا الخبر . المهم ان بعد الامتحان كان عندى مشوار , فوجد جارتنا تتصل بى و تبلغنى ان امى قلقة على و تعجبت لان امى هى التى قالت لى ان اذهب الى هذا المشوار , فالماذا تقلق ؟!, و عندما ذهبت الى المنزل وجدها فى حالة توتر شديد , و اخبرتنى انها مازالت قلقة لان اختى هى ايضا فى مشوار و لم ترجع بعد . فسألت : " لماذا هذا القلق , عشان يعنى موضوع السفاح " و قلتها طبعا و انا بهزر , و لكن وجد امى تقول " ايوه عشان السفاح ", و كان رد فعلى كالسابق , فقلت: "حضرتك عرفتى منين ؟!", امى :"اذاعوا الخبر فى التلفزيون و قالوا ان فى اربع حالات اصيبت و اولياء الامور كلهم خايفين على اولادهم و بيوصلوهم لغاية المدرسة و لكن منذ انتشار الامن لم تصب حالات اخرى و برروا ذلك ان اكيد هذا الشخص مختل عقليا" , يا خبر ابيض , هو اى مصيبة يعلقوها علي الاختلال العقلى , يعنى حادثة بنى مزار كانت من مختل عقلى و ايضا ها السفاح مختل , اللهم ارحمنا من هذا الاختلال . المهم لما اختى عادت من مشوارها , كان وجهها اصفر , فوجدت امى تقول لها : " مالك يا بنتى ", اختى :" انا ركبى سايبة ", ماما :" ليه؟" , اختى :" لانى سمعت عن السفاح من سائق المكريوباس و افتكرت انه بيهزر بس اتأكد من كلام الناس و بقيت مشية فى الشارع و كل ما اشوف خيال افتكره السفاح "ههههههههه ,
ربنا يستر و يحفظنا جميعا , و اتمنى فعلا و ادعوا الله ان هذه الظاهرة لا تطول . و تذكرت عند تيقنى من هذا الخبر قوله تعالى:
« ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون" _الروم "41"_فاللهم اغفر لنا و ارفع مقتك و غضبك عنا و اهدنا سبلنا و احفظنا بحفظك يا ارحم الراحمين


Thursday, January 11, 2007

الصومال

تكملة الى الاحداث المؤسفة و صمت العالم العربى و خاصة قادته نحب اضافة هذا الخبر

هل الصومال ستكون عراق اخرى ؟!, و خاصة بعد خبر اليوم و هو شن ثلاث غارات امريكية و يقال اربعة فى جنوبى الصومال بحجة التخلص من الارهاب و الى من ينتمون الى القاعدة . هذا غير زحف القوات الاثيوبية اليها من ايام . فهل ما يحث الان فى الصومال هو بداية اللعبة لتقسيمها و تفتيتها ام ستكون النهاية التى بدأت من زمان؟

Monday, January 08, 2007

الوثيقة الصهيونية


كنت قد كتبت هذا المقال منذ فترة كبيرة و اهديها الان لكل من لا يعلم ما هو الدور الصهيوني الامريكي في العراق
و ما هي الخطة الصهيونية لتفتيت الامة و تحديدا العراق...نهدي هذا لروح الشهيد صدام حسين (نحتسبه كذلك بأذن الله) ليصمت كل من لا يعلم حجم الاهداف و التصورات الصهيونية ضد العراق تحديدا و الامة عموما ...اكتبها الان لاني اتذكر صدام حسين و وحدة العراق الذي صار الان مفتتا لثلاث دول ...امارة سنية و اخرى شيعية و اخرى كردية...انظروا لتجدوا كيف تسيروا وقف الوثيقة....
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيد الخلق احمعين سيد المجاهدين محمد صلى الله عليه و سلم
دائما عندما نتكلم عن ان هناك عدو يحيط بالامة و يسعى لهدمها و تفتيتها نجد من يتهمنا بالعيش في نظرية المؤامرة و ان كل هذا ما هو الا أوهام صنعها خيال مريض...اليوم فضلت أن أتناول بعص الفقرات من وثيقة مختلفة بعض الشيء عن غيرها من الوثائق فهذه الوثيقة تثبت بما لا يدع مجال للشك ان هناك فعلا مؤامرة و أن هناك من يسعى فعلا للتفتيت و أن هذا ليس وليد اللحظة بل هي عقيدة متأصلة لديهم..اليوم سأعرض بعض بنود الوثيقة الصيهيونية لعام 1982 لتفتيت الأمة العربية.
هذه الوثيقة نشرت في مجلة كيفونيم التي تصدرها المنظمة الصهيونية العالمية بعنوان استراتيجية إسرائيل للثمانينيات
و قد كان الفضل في ترجمتها للعربية للدكتور عصمت سيف الدولة حيث قدمها كدليل للدفاع في قضية ثورة مصرعام 1988(تنظيم بدأ عند محاولات السلام مع اسرائيل و قياداته هم خالد جمال عبد الناصر و محمود نور الدين و كان يهدف لقتل الدبلوماسيين الصهاينة و رجال الأعمال الصهاينة الذين جاءوا أملا في الاستثمار على ارض مصر و قد أغتيل محمود نور الدين داخل زنزانته و أشيع أنتحاره) .
“أولا نظرة عامة على العالم المحيط بإسرائيل:
إذا نظرنا للعالم الإسلامي سنجد أن هناك مجموعة من الدول التي صنعها الاستعمار و سنجد ان هذه الدول ليست الا برجا ورقيا في الحقيقة , فكل دولة من هذه الدول تحتوي على خليط غير متجانس من الاقليات و الطوائف المختلفة ....كما سنجد ان هناك جماعات قليلة من واسعي الثراء و جماعات غفيرة من الفقراء فمعظم العرب متوسط دخلهم السنوي حوالي 300 دولار.
إن هذا العالم المفكك بجوار إسرائيل يمثل تحديات و فرصا عظيمة لإسرائيل أيضا.”
هذه كانت نظرة شاملة للوثيقة للعالم الإسلامي المحيط بإسرائيل و الأن سننظر إلى النظرة المتعمقة لمعظم الدول العربية.
“ثانيا مصر:
1-في مصر توجد أغلبية سنية مسلمة مقابل أقلية من المسيحيين الذين يشكلون الأغلبية في مصر العليا , حوالي 8 مليون نسمة.
2-الملايين من السكان على حافة الجوع نصفهم يعانون من البطالة و قلة السكن في ظروف تعد أعلى نسبة تكدس بالعالم .
3-الدولة في حالة دائمة من الإفلاس بدون المساعدات الخارجية الامريكية التي خصصت لها بعد أتفاقية السلام.
4-إن مصر لا تشكل خطرا عسكريا أستراتيجيا على المدى البعيد بسبب تفككها الداخلي و من الممكن اعادتها للوضع الذي كانت عليه بعد حرب يونيو 1967 .
5-إن مصر بطبيعتها و تركيبتها السياسية الحالية هي جثة هامدة بالفعل بسبب الخلافات بين المسلمين و الاقباط و التي سوف تزداد حدتها في المستقبل و بهذا يكون تفتيت مصر إلي أقاليم جغرافية منفصلة هو هدف إسرائيل السياسي في الثمانينات على جبهتها الغربية.
6-إن مصر المفككة و المقسمة إلى عناصر سيادية متعددة على عكس ما هي عليه الان سوف لا تشكل أي تهديد لإسرائيل بل ستكون ضمانا للزمن و السلام لفترة طويلة.
7-إن دول مثل ليبيا و السودان و الدول الأبعد منها سوف لا يكون لها وجود بصورتها الحالية بل ستنضم إلى حالة التفكك و السقوط التي ستتعرض لها مصر فإذا ما تفككت مصر فستتفكك سائر الدول الأخرى ,إن فكرة إنشاء دولة قبطية في مصر العليا إلى جانب عدد من الدويلات الضعيفة التي تتمتع بالسيادة الإقليمية في مصر – بعكس السلطة المركزية الموجودة حاليا – هي وسيلتنا لإحداث هذا التطور التاريخي.
ثالثا لبنان:
إن لبنان المفككة و المنهارة أقتصاديا لكونها ليس بها سلطة موحدة بل خمس سلطات سيادية (على حسب الوضع عام 1982 : فرنجية في الشمال– سوريا في الشرق– الكتائب في الوسط – منظمة التحرير في الجنوب –و سعد حداد)
يجب أن تكون سابقة لكل العالم العربي بما في ذلك سوريا و مصر و العراق و شبه الجزيرة العربية.
رابعا سوريا:
إن سوريا لا تختلف إختلافا جوهريا عن لبنان الطائفية فيما عدا النظام العسكري القوي الذي يحكمها و لكن الحرب الداخلية الحقيقية اليوم بين الأغلبية السنية و الأقلية الحاكمة (الشيعة العلويين) تدل على مدى خطورة الوضع الداخلي.
و بالتالي يصير تفكك سوريا إلى دويلات عديدة هو هدف إسرائيل الأسمى في الجبهة الشرقية حيث تفتت سوريا للأتي:
1-دولة علوية على الشاطيء
2-دولة سنية في حلب
3-دولة سنية في دمشق معادية لتلك التي في حلب
4-الدروز سيشكلون دويلة في الجولان التي نسيطر عليها

خامسا العراق:
إن العراق لا تختلف كثيرا عن جارتها و لكن الاغلبية فيها من الشيعة و الاقلية من السنة إلى جانب الاقلية الكردية في الشمال.
لولا القوة العسكرية للنظام الحاكم و أموال البترول لما اختلف مستقبل العراق عن ماضي لبنان و حاضر سوريا .
إن العراق الغنية بالبترول و التي تكثر فيها الفرقة و العداء الداخلي هي المرشح التالي لتحقيق أهداف إسرائيل.
إن تفتيت العراق أهم بكثير من تفتيت سوريا و ذلك لأن في قوة العراق خطورة على إسرائيل أقوى من أي دولة أخرى.
و بالتالي يجب تفتيت العراق إلى ثلاث دويلات (أو أكثر) :
1- دولة في البصرة
2- دولة في بغداد
3- دولة في الموصل
4- بينما ستنفصل المناطق الشيعية في الجنوب و كذلك المناطق الكردية في الشمال.”

كانت هذه بعض فقرات الوثيقة و ليست الوثيقة كاملة فالوثيقة ممتلئة بالأفكار حول السعودية و الجزائر و غيرها من البلدان العربية ....تحياتي