Monday, October 09, 2006

ووسطه مغفره

السلام عليكم
لن اتكلم كثيرا , لاننا نتكلم كثيرا و ينقصنا العمل و لكن سأذكر شىء للرسول "صلى الله عليه وسلم " لمن ضاع من يديه النصف الاول من رمضان , اذكره و نفسى بذلك حتى نستغل الايام القادمة ان شاء الله
قال سلمان الفارسي رضي الله عنه : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر يوم من شعبان ، فقال : (أيها الناس : قد اظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر .. شهر جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً .. من تقرب فيه بخصلة من الخير ، كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه .. وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة .. وشهر المواساة .. وشهر يزداد رزق المؤمن فيه .. من فَطر فيه صائماً ، كان مغفرة لذنوبه ، وعتق رقبته من النار ، وكان له مثل أجره ، من غير أن ينقص من أجره شئ) قالوا : يا رسول الله ! ليس كلنا يجد ما فَطر الصائم ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يعطي الله هذا الثواب ، من فطر صائماً على تمرة ، أو على شربة ماء ، أو مذقة لبن .. وهو شهر أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار .. من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له ، واعتقه من النار .. فاستكثرو فيه من أربع خصال ، خصلتين ترضون بهما ربكم ، وخصلتين لا غناء لكم عنهما ، فأما الخصلتنان اللتان ترضون بهما ربكم ، شهادة أن لا إله إلا الله ، وتستغفرونه .. واما الخصلتان اللتان لا غناء لكم عنهما : فتسألون الله الجنة ، وتعوذون به من النار .. ومن سقى صائماً ، سقاه الله من حوضي ، شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة )رواه ابن خزيمة في صحيحه .
ارأيتم ان هذا الشهر وسطه مغفره , اى تلك الايام , فعلام ننتظر ؟!, ألا نحب ان يغفر الله لنا ؟!, فالنكثر اذن من الاستغفار و التضرع الى الله عز و جل فى هذه الايام لعله يستجيب لنا , و لنخرج من هذا الكلام بدعاء سيد الاستغفار , و لنكثر منه فى هذه الايام و نحفظه , فهذا الدعاء هو :
عن شداد بن أوس - رضى الله عنه - عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال سيد الاستغفار "اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك من نعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ابوء : اى اقر و اعترف
و لكى احببكم فى الاستغفار اكثر سأذكر لكم هذه القصة الجميلة التى قرأتها على احد الايميلات:
حدثت هذه القصة في زمن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى ، كان الإمام أحمد بن حنبل يريد أن يقضي ليلته في المسجد ولكن مُنع من المبيت في المسجد بواسطة حارس المسجد ، حاول معه الإمام ولكن لا جدوى ، فقال له الإمام سأنام موضع قدمي ، وبالفعل نام الإمام أحمد بن حنبل مكان موضع قدميه فقام حارس المسجد بجرّه لإبعاده من مكان المسجد ، وكان الإمام أحمد بن حنبل شيخ وقور تبدو عليه ملامح الكبر ، فرآه خباز فلما رآه يُجرّ بهذه الهيئة عرض عليه المبيت ، وذهب الإمام أحمد بن حنبل مع الخباز ، فأكرمه ونعّمه ، وذهب الخباز لتحضير عجينه لعمل الخبز ، المهم أن الإمام أحمد بن حنبل سمع الخباز يستغفر ويستغفر ، ومضى وقت طويل وهو على هذه الحال فتعجب الإمام أحمد بن حنبل ، فلما أصبح سأل الإمام أحمد الخباز عن استغفاره في الليل :فأجابه الخباز : أنه طوال ما يحضر عجينه ويعجن فهو يستغفر فسأله الإمام أحمد : وهل وجدت لاستغفارك ثمره ؟والإمام أحمد سأل الخباز هذا السؤال وهو يعلم ثمرات الاستغفار و يعلم فضل الاستغفار وفوائده.فقال الخباز : نعم ، والله ما دعوت دعوة إلا أُجيبت ، إلا دعوة واحدة !فقال الإمام أحمد : وما هي ؟فقال الخباز : رؤية الإمام أحمد بن حنبل !فقال الإمام أحمد : أنا أحمد بن حنبل والله إني جُررت إليك جراً !!

13 comments:

islam said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على هذه الوجبات الايمانية الرمضانية الجميلة, التى فكرت ان افعل مثلها مع بدء رمضان ولكن يبدو ان لا ياخذ الخير الا من يسعى له بقوة, فاللهم ارزقنا ان نكون ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه والله امثبتك وثبتنا
دعواتك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

moslma said...

السلام عليكم
islam
ربنا يثبتك و يثبتنا جميعا
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

ALiaa said...

صفحتكوا من الصفحات المتميزة اللي أحب أزورها كتير لأن فيها فايدة

marwa zaky said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا كثيرا بجد تذكرة رائعة
هذه أول مرة أجد صفحتكم و هى تستحق المتابعة و فقكم الله و ايانا على ارضاءه دائما ان شاء الله و جعلها فى ميزان حسناتكم

moslma said...

السلام عليكم
aliaa
جزاكى الله خيرا , و انا سعيده بزياراتك هذه
marwaa
جزاكى الله خيرا على متابعتك و على هذا الدعاء الجميل , اللهم تقبل منا و منك

اسماء said...

لقد سعدت جدا بقصة الامام احمد وانني احبه كثيرا واحبك ايضا وادعو ان يكون ذلك في ميزان حسناتك ان شاء الله اختك اسماء

مـحـمـد مـفـيـد said...

رائع هذا البوست ربنا يجعله في ميزان حسناتك

محمود الششتاوي said...

جزاك الله خير أخي على هذة الومضة الإيمانية الرائعة وان شاء الله دائما تكون انت ومدونتك من عمداء النفع والفائدة
محمود الششتاوي

moslma said...

السلام عليكم
اسماء
جزاكى الله خيرا , و احبك الذى احببتنى فيه يا اختى
محمد مفيد
جزاك الله خيرا , ربنا يتقبل منك و منا

moslma said...

mooaten
جزانا و اياك , اللهم تقبل منا و منك , ادعوا الله ان يستخدمنا و لا يستبدلنا

القادم من الريف said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل خصوصا موضوع الاما م احمد انى جررت اليك جرا
وانا جررت الى مدونتك جرا
ههههههههه
كل سنه وانت طيب
تحيا تى

moslma said...

القادم من الخريف
و عليكم السلام و رحمة الله
يشرفنى ان تجر دائما الى مدونتنا
و كل عام و انت بخير

moslma said...
This comment has been removed by a blog administrator.