Tuesday, December 26, 2006

خطوات للتجرد الاصلاحى:الكاظمين الغيظ

السلام عليكم
نستكمل سويا ان شاء الله معانى التجرد
و قبل ان نستكمل هل فعلا تجردنا من الحقد و الغرور ام ...؟
ادعوا الله عز و جل ان يجردنا من هذه الاشياء
المعنى الذى سنأخذه اليوم ان شاء الله
" و الكاظمين الغيظ "
نريد ان نتجرد من الغيظ الذى نراه يوميا مرسوم على وجه الكثير من الناس بسبب و بدون سبب , نريد ان نتجرد من هذا الشىء الذى يحول حياتنا الى جحيم دون ان نشعر , نريد ان نكظم غيظنا بقدر المستطاع . اعلم ان هناك من سيقول " و لكن هناك من يتعمد استفزاز الاخرين و لا يستحق ان نكظم غيظنا له " ارد و اقول نحن نكظم الغيظ لله عز و جل , لا نكظمه لشخص يستحق او شخص لا يستحق .
كيف اعلم: هل انا كاظم الغيظ ام لا ؟
سأرد من واقع الحياة و اقول : ان ضايقك احد الاشخاص مضايقة شديدة و استفزك بجميع الطرق و انت لم ترد الاساءة بأساءة و قلت له "ربنا يسامحك ", فأنت بذلك كظمت غيظك ؛ اذا ضايقك احد و قمت فتوضأت حتى لا يشتعل الامر اكثر و اكثر فأنت بذلك كظمت غيظك , اما اذا ردد الشتيمة بشتيمتين او اكثر من اول حديقة الحيوان الى جبلاية القرود فبذلك لا تكون كظمت غيظك , اذا تطور الامر و كسرت شىء او اغلقت الباب بقوة تهد البيت فبذلك لا تكون كظمت غيظك , و اذا تطور الامر اكثر و اكثر ووصل الى الضرب و السكينة و الساطور و اكياس فاكيد هذا لا يسمى كظم للغيظ . امممممممم....خلاص انا عرفت انا من اى الفريقين.
اذا كنت من الفريق الاول الكاظم للغيظ الذى علاماته تدل على ذلك:

  • فهنيئا لك و خذ خطوة أوسع وأمر من حولك بكظم الغيظ
  • و ادعو الله ان يرزقك الثبات
  • خذ خطوة اخرى جديدة الى التجرد
    اما ان كنت من الفريق الثانى لان افعالك تدل على ذلك :
  • فجاهد نفسك و تذكر تجرد الحجاج كما ذكرنا فى البوست السابق
  • حاول ان تفعل كما يفعل كاظم الغيظ , اذا ضايقك احد قم و توضأ و صلى ركعتين
  • " لا ترد الاساءة و ردها بقول " ربنا يسامحك
  • و اذا لم يتيسر لك هذا او ذاك فقم و اترك المكان مؤقتا لمن يسىء اليك حتى تهدأ الامور
  • و لا تأخذك العزة و تقول " كرامتى", بل تذكر هذه الايه "و الكاظمين الغيظ" و قول "ربى اكرم من كرامتى ", فلا تجعل الشيطان يلعب بك , فالامر يبدأ بشرارة و غيظ ثم خناقة ثم ضرب و ممكن يصل الى القتل و ان لم يصل الى هذا او ذاك فكفى ما يترك فى النفوس من شحناء و نحن لن نستطيع الاصلاح بنفوس كهذه لا تحاول ان تكظم غيظها .
  • استعين بالله بالتصدق و الدعاء بنية ان يجردك الله من هذا الشىء

قد تكون هناك حلول اخرى و لكن هذا ما الهمنى الله اياه فتوصل اليه ذهنى و كتبته يدى . فى النهاية يجب ان نعلم ان لكظم الغيظ فوائد صحية و نفسية على الفرد فى الدنيا و ثواب و اجر من الله فى الاخرة , كما ان له فوائد على المجتمع بجعله اكثر تعاونا و تماسك , مجتمع خالى من الاضغان و الاحقاد و الجرائم التى قد تحدث بسبب عدم كظم الغيظ

و الى ان نستكمل طريق خطوات للتجرد الاصلاحى سأترك نفسى و اياكم , كى نفكر فى هذا الكلام لعل يكون فيه الحل للكثير باذن الله

No comments: